تركيا تستنكر الاتهامات الأمريكية لها بصلتها بتنظيمات إرهابية في ادلب
تركيا تستنكر الاتهامات الأمريكية لها بصلتها بتنظيمات إرهابية في ادلب
● أخبار دولية ١ أغسطس ٢٠١٧

تركيا تستنكر الاتهامات الأمريكية لها بصلتها بتنظيمات إرهابية في ادلب

استنكر المتحدث باسم الرئاسة التركية، "إبراهيم كالن"، التلميحات الأمريكية حول صلة تركيا بتنظيمات إرهابية بمحافظة ادلب في الشمال السوري، مشدداً على أنها "غير مقبولة".

وكان المبعوث الأمريكي لمكافحة تنظيم الدولة، "بريت ماكغورك"، قد صرح حول "صلة تركيا بتنظيمات إرهابية بإدلب السورية".

ولفت كالن، في حديث مع إحدى المحطات التلفزيونية المحلية، إلى أن "ماكغورك يعتبر أحد الوجوه المتبقية من عهد الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، وقد نشرت الصحافة العديد من الصور له خلال زيارات أجراها لمعاقل تنظيم (ب ي د)".

وأكد كالن أن تركيا لا تسيطر على إدلب السورية، ولا تتحكم بها، فالقوى التي لها وجود هناك، ولها قوات على مقربة من المنطقة، هما أمريكا وروسيا، فضلا عن نظام الأسد.

وأشار المسؤول التركي الى أن المناطق القريبة من الحدود مع تركيا، يقيم فيها عدد كبير من اللاجئين، لا سيما من تم إجلاؤهم من حلب، مضيفاً "وتركيا عملت وما زالت على تقديم المساعدات الإنسانية لهم".

وذكر المسؤول التركي أنه منذ اندلاع الثورة عام 2011 حتى منتصف 2014، لم يكن هناك أحد بسوريا سوى نظام الأسد، والمعارضة، ولم تشهد البلاد حربًا بالوكالة آنذاك كما هو الحال الآن، لفتاً الى انهم طالبوا في تلك المرحلة "بإحداث تغيير في إطار المطالب المشروعة للشعب السوري، وتنفيذ عملية انتقال سياسي بالبلاد".

وأشار كالن أن “عدم إيجاد صيغة لحل لأزمة السورية، دفع العناصر المتشددة إلى التوافد على ذلك البلد قادمة من العراق، ومن أماكن أخرى، مثل أوروبا، والقوقاز، وآسيا الوسطى”.

وأوضح متحدث الرئاسة أن بلاده “حذرت في تلك الفترة من أن استمرار سير الأزمة في هذا الاتجاه، أمر من شأنه أن يجعلها قضية عالمية".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ