تركيا تصدر قرارات جديدة لعلاج اللاجئين السوريين ..والمجانية مستمرة
تركيا تصدر قرارات جديدة لعلاج اللاجئين السوريين ..والمجانية مستمرة
● أخبار دولية ١٣ يناير ٢٠١٥

تركيا تصدر قرارات جديدة لعلاج اللاجئين السوريين ..والمجانية مستمرة

أصدرت رئاسة هيئة الطّوارئ والكوارث التركية (آفاد) بياناً بخصوص الإجراءات الإداريّة التي سيتّبعها الأجانب الذين دخلوا الأراضي التركية بغرض اللجوء هرباً من آلة القتل في بلدانهم للاستفادة من الخدمات الطبية في تركيا.

وجاء في البيان، الذي نشره موقع "ترك برس " أنّ على الأجانب الذين تمّ إدراجهم ضمن جداول الحماية المؤقّتة في تركيا بحصولهم على البطاقة التعريفية، مراجعة مراكز الصّحة التي تُقدّم الخدمات الطّبيّة الأولية (مركز طبيب العائلة)، كخطوةٍ أولى من خطوات الاستفادة من الخدمات الطّبية.

ووفقاً لموافقة الطّبيب المشرف على الحالة المرضية، يتمّ تحويل المرضى إلى المستشفيات العامة في حال استدعى الأمر ذلك، بحيث يقوم الطّبيب المشرف على الحالة المرضية بإصدار بيانٍ بوجوب تحويله إلى المستشفيات المتخصّصة لمتابعة المراحل العلاجية المُتقدّمة.

وحذّر البيان من وجوب عدم قبول المرضى اللاجئين في المراكز والمستشفيات المتخصّصة، دون وجود إشعار التّحويل الممنوح من قِبل مراكز الصّحة العائلية، باستثناء الحالات الطّارئة التي تستدعي إحالة المريض إلى العناية المُشدّدة.

هذا وأضاف البيان أنّ التّكلفة العلاجية للمرضى اللاجئين، تُسجّل على شكل فواتير باسم مركز المحافظة من قِبل المراكز والمشافي الصّحية ويتمّ إرسالها إلى الجهات المعنيّة في المحافظات التي تحتضن اللاجئين كي تتمّ عمليّة تسديد الأجور من قِبل المحافظة.

ودخل القرار الذي تمّ تعميمه على كافّة المحافظات والمراكز الصحيّة، حيّز التنفيذ اعتباراً من يوم أمس الإثنين الموافق 12 / 1 / 2015.

الجدير بالذكر أنّ إجمالي عدد المرضى اللاجئين الذين قاموا بمراجعة المراكز الصحيّة في تركيا من المخيمات فقط وصل إلى 500 ألف حالة مرضيّة منذ 4 سنوات، وأنّ كلفة النّفقات الطبية المُقدّمة للنازحين تجاوزت 500 مليون دولار، وذلك وفقاً للأرقام الصّادرة عن وزارة الصحة التركية في هذا الشّأن.

كما تجاوز عدد الذين خضعوا لعمليات جراحية مختلفة من اللاجئين الـ 200 ألف حالة، إضافة إلى 35 ألف حالة ولادة جديدة لدى السوريين فقط.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ