تعهد أممي بايصال المساعدات إلى المناطق السورية بما فيها حلب  مع بدأ سريان الهدنة
تعهد أممي بايصال المساعدات إلى المناطق السورية بما فيها حلب مع بدأ سريان الهدنة
● أخبار دولية ١٣ سبتمبر ٢٠١٦

تعهد أممي بايصال المساعدات إلى المناطق السورية بما فيها حلب مع بدأ سريان الهدنة

قال المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، ينس لاركيه، إن المنظمة الدولية مستعدة لتلبية جميع الاحتياجات الإنسانية في سوريا، عقب اتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه الولايات المتحدة وروسيا ودخل حيز التنفيذ أمس الإثنين.
وأضاف لاركيه في تصريحات صحفية بجنيف "على جميع أطراف الصراع الدائر بسوريا والدول الأعضاء بالأمم المتحدة وضع العداوات جانبًا، ولعب دور إيجابي دون عوائق أو شروط مسبقة".
وأشار إلى أن الأمم المتحدة على استعداد لتلبية الاحتياجات الإنسانية في عموم سوريا، بما في ذلك احتياجات الأحياء المحررة في مدينة حلب ، بعد دخولها في حصار نتيجة اعادة احتلا طريق الراموسة و قبله احتلال طريق المكاستلو من قبل قوات الأسد و حلفاءه.
في هذا الوقت قالت  وكالتان روسيتان أن مجموعة من الجنود الروس قد أقامت حواجز متنقلة على طريق الكاستلو ، تنفيذاً لاتفاق وقف اطلاق النار الذي وقع بين روسيا و أمريكا يوم الجمعة الفائت .

وذكرت وكالتا الأنباء الروسيتان "إنترفاكس" و"ريا نوفوستي”، أن  عسكريون روس نقطة مراقبة على طريق الكاستيلو محور الطرق الأساسي لنقل المساعدات الغذائية إلى حلب، التي تعتبر بوابة الاتفاق الأمريكي الروسي ،  وقالت الوكالتان إن عسكريين اتخذوا موقعا وأقاموا "مركز مراقبة متحرك"، بدون أن توضحا ما إذا كانت قوات الأسد قد انسحبت وفقاً للاتفاق الذي نص على ابتعادها عن الطريق لمسافة تصل لثلاثة و نصف كيلو متر.

وينص الاتفاق الروسي الأميركي الذي تم التوصل إليه الجمعة على وقف اطلاق النار، الذي بدأ في الساعة السابعة من مساء الأمس، مع فتح ممر إنساني بلا عراقيل للمناطق المحاصرة كما في حلب، وخصوصا عبر جعل طريق الكاستيلو "خاليا من السلاح”، و في حال استمرار وقف اطلاق النار دون خروقات فإنه سيتم الانتقال للمرحلة التالية المتمثلة بالتنسيق بينهما على محاربة تنظيم الدولة و جبهة فتح الشام.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ