تيلرسون: لدى روسيا مسؤولية خاصة في دعم مساعي الوصول إلى حل سياسي في سوريا
تيلرسون: لدى روسيا مسؤولية خاصة في دعم مساعي الوصول إلى حل سياسي في سوريا
● أخبار دولية ٦ يوليو ٢٠١٧

تيلرسون: لدى روسيا مسؤولية خاصة في دعم مساعي الوصول إلى حل سياسي في سوريا

أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن لدى روسيا مسؤولية خاصة في دعم مساعي الوصول إلى حل سياسي للأوضاع في سوريا، وجاء ذلك في بيان لتيلرسون تحدث فيه عن آخر التطورات الراهنة في سوريا.

ودعا الوزير الأمريكي جميع الأطراف في سوريا إلى العمل المشترك من أجل الوصول إلى حل سياسي، مؤكدا أن لروسيا مسؤولية خاصة في دعم هذه المساعي.

كما أكد تيلرسون أن القضية السورية ستكون أحد أهم المواضيع في مباحثات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على هامش لقائهما في قمة العشرين التي ستنطلق غدا الجمعة في مدينة هامبورغ الألمانية.

وشدد على أن المجريات الراهنة في سوريا هامة جدا من حيث مكافحة تنظيم الدولة.

وأضاف في هذا الإطار: "على الأطراف في سوريا أن تحقق الاستقرار في الميدان، فإن لم يتحقق، فإن ذلك قد يفضي إلى عدم اكتمال إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة.

ودعا تيلرسون كافة الأطراف في سوريا إلى "عدم الاقتتال فيما بينهم، والعمل بما يتوافق مع المناطق المحددة لخفض التوتر ومناطق الفصل"، وأضاف أن حرب الولايات المتحدة في سوريا هي مع تنظيم الدولة.

وشدد على ضرورة استخدام كافة الاحتمالات من أجل عدم استعادة تنظيم الدولة والمنظمات الإرهابية الأخرى قوتها من جديد بالرغم من عدم وجود خيارات ممتازة من أجل تحقيق الاستقرار في سوريا.

وأوضح تيلرسون أنه بالرغم من الخلافات الراهنة بين بلاده مع روسيا إلا أن البلدين يمتلكان القدرة على التنسيق فيما بينها في سوريا.

وأكد أنه "باعتبار روسيا دولة ضامنة لنظام بشار الأسد، فإن ذلك يملي عليها أن تتيقن من تلبية احتياجات الشعب السوري، وعدم وقوع المناطق المحررة من تنظيم داعش بطرق غير قانونية في أيدي مجموعات أخرى".

كما شدد تيلرسون على أن روسيا تتحمل مسؤولية منع نظام الأسد من استخدام السلاح الكيميائي مجددا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ