جاويش أوغلو : لا يمكن توحيد المعارضة السورية ونظام مسؤول عن مقتل أكثر من 500 ألف شخص
جاويش أوغلو : لا يمكن توحيد المعارضة السورية ونظام مسؤول عن مقتل أكثر من 500 ألف شخص
● أخبار دولية ٣ نوفمبر ٢٠١٦

جاويش أوغلو : لا يمكن توحيد المعارضة السورية ونظام مسؤول عن مقتل أكثر من 500 ألف شخص

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، وجود خلافات بين بلاده وروسيا بشأن مصير الارهابي بشار الأسد، مشددا على أنه "لا يمكن توحيد المعارضة ونظام مسؤول عن مقتل أكثر من 500 ألف شخص".


وقال جاويش أوغلو، جاء خلال مقابلة مع قناة "روسيا 24”، إن "تركيا وروسيا تبذلان جهدا حثيثا من أجل تحقيق وقف إطلاق النار في سوريا بأسرع وقت ممكن”، مشيراً إلى أنهما "تواصلان مباحثاتهما في هذا الإطار على الصعيدين الثنائي والدولي".

وشدد الوزير التركي على أن "الحل السياسي هو الأنسب بالنسبة لسوريا، ونحن (تركيا وروسيا) متفقون على ذلك، ونواصل مباحثاتنا من أجل تحقيق وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى فصل المجموعات الإرهابية عن المعارضة المعتدلة في حلب ومناطق أخرى".

وقال إن بلاده صنفت "جبهة النصرة" (فتح الشام) في قائمة الإرهاب إلى جانب تنظيم الدولة، لافتا الى "أنها تملك معلومات استخباراتية مختلفة تفيد بوجود ما بين 200 و900 مقاتل من جبهة النصرة في مدينة حلب، شمالي سوريا".


ولفت الى وجود "بعض الخلافات (مع روسيا) فيما يخص بقاء الأسد في عملية التحول السياسي أو رحيله”، واستدرك قائلاً "بالنسبة لنا لا يمكن توحيد الأسد والمعارضة بعد اليوم، لأن الأخيرة لا تريد الوحدة مع نظام قتل أكثر من 500 ألف سوري”، مشدداً على ضرورة “تطهير كامل العراق وسوريا من تنظيم داعش”، وأعرب عن استعداد بلاده لدعم كافة الجهود الرامية لتحقيق ذلك.

وأكد جاويش أوغلو أن "تركيا لا تعتقد بإمكانية تحول سياسي حقيقي بوجود الأسد".

وأشار إلى أن "لدى تركيا آلية ثلاثية دبلوماسية وعسكرية واستخباراتية مع روسيا، تبحث الحقائق والمسائل الإقليمية والعسكرية والتقنية في سوريا والعراق”، مبيناً إن بلاده "تتفق مع روسيا حول ضرورة وحدة التراب السوري، وإنشاء نظام جديد لا يقصي أي طرف في سوريا".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ