حتى لاتمضي الجرائم بلا عقاب .. حملة عالمية للمطالبة بالعدالة لضحايا سوريا و عائلاتهم
حتى لاتمضي الجرائم بلا عقاب .. حملة عالمية للمطالبة بالعدالة لضحايا سوريا و عائلاتهم
● أخبار دولية ١٥ مارس ٢٠١٧

حتى لاتمضي الجرائم بلا عقاب .. حملة عالمية للمطالبة بالعدالة لضحايا سوريا و عائلاتهم

أطلقت منظمة العفو الدولية “أمنستي” ، اليوم ، حملة عالمية لتطبيق العدالة وإنصاف الضحايا وعائلاتهم في سوريا ، بعد مضي ست سنوات من القتل و التهجير و التشريد اذي قام بها نظام ازسد و حلفاءه ولاسيما ايران و روسيا .


و قال المنظمة الدولية في حملتها أنه “ حان الوقت لضمان أن لا تمضي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية بلا عقاب”.

و أضاف بيان المنظمة أن “لقد تسبب النزاع المسلح بوفاة مئات آلاف الأشخاص، وأدى إلى فرار الملايين- أكثر من نصف السكان في واقع الحال- من ديارهم، إما إلى خارج البلاد أو إلى مناطق غير مناطق إقامتهم داخل وطنهم” ، مردفة :” و اليوم، لا يزال الأشخاص المسؤولون عن هذه الفظاعات في منأى عن يد العدالة، بينما تستمر معاناة المدنيين اليومية”.


و أكدت المنظمة أن هناك فرصة حقيقية للعدالة أمام المجتمع الدولي بتصويته على آلية جديدة للأمم المتحدة الهدف منها التحقيق فيما ارتكب من جرائم إبان النزاع في سوريا.

طالبت الأمم المتحدة بضمان المباشرة بتحقيق محايد ومستقل في سوريا الآن، حتى يصبح بالإمكان تقديم من يشتبه في أنهم قد ارتكبوا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية إلى ساحة العدالة في المستقبل ، لا فتة إلى إن الطريق إلى العدالة يمكن أن يكون طويلاً، ولكن حيثما توفرت الإرادة، توفر السبيل.

و طالبت المنظمة من الجميع بدعم العدالة من أجل سوريا بالتوقيع على العريضة، التي ستسلّم إلى الأمين العام للأمم المتحدة، السيد أنطونيو غوتيرس ، و نصها :
السيد الأمين العام للأمم المتحدة،

أؤكد دعمي للعدالة في سوريا، وأدعم إنشاء الآلية الدولية المحايدة والمستقلة والفعالة على وجه السرعة للمساعدة على إجراء تحقيقات بشأن الأشخاص المسؤولين عن أشد الجرائم خطورة بمقتضى القانون الدولي في سوريا، منذ مارس/آذار 2011، ومقاضاتهم، طبقاً لما نص عليه القرار 71/248، الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 21 ديسمبر/كانون الأول 2016.

وأرجو اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان أن تحقق الآلية غرضها الذي أنشئت من أجله.

الرابط
https://www.amnesty.org/ar/get-involved/take-action/demand-justice-for-syria-conflict-victims-and-families/

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ