خامنئي لـ أوباما .. النووي مقابل التعاون في مواجهة تنظيم الدولة
خامنئي لـ أوباما .. النووي مقابل التعاون في مواجهة تنظيم الدولة
● أخبار دولية ١٤ فبراير ٢٠١٥

خامنئي لـ أوباما .. النووي مقابل التعاون في مواجهة تنظيم الدولة

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال بالأمس عن رسالة سرية وجهها المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي للرئيس الأمريكي باراك أوباما عبر فيها عن الاستعداد طهران للتعاون في محاربة تنظيم الدولة في حال تم انهاء قضية النووي الإيراني.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي إيراني إن خامنئي بعث برسالة إلى أوباما في الأسابيع الأخيرة ردا على رسالة بعث بها أوباما في تشرين الأول.

و اقترح خامنئي في الرسالة إمكانية تعاون الولايات المتحدة وإيران في قتال تنظيم الدولة إذا تم التوصل لاتفاق نووي.

ووصف الدبلوماسي رسالة خامنئي بأنها "تتسم بالاحترام".

وامتنع كل من البيت الأبيض وايران عن التعليق على التقرير.

وكان خامنئي قد قال الأسبوع الماضي إنه سيقبل بحل وسط في المحادثات النووية وقدم أقوى دفاع له حتى الآن عن قرار الرئيس حسن روحاني بالتفاوض مع الغرب وهي سياسة عارضها المتشددون ذوو النفوذ في إيران.

وتهدف المحادثات النووية مع الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا إلى التوصل لاتفاق يخفف مخاوف الغرب من احتمال انتهاج طهران لبرنامج سري للأسلحة النووية مقابل رفع العقوبات التي دمرت الاقتصاد الإيراني.

وحدد المفاوضون موعدا نهائيا في 30 حزيران للتوصل لاتفاق وقال مسؤولون غربيون إنهم يهدفون إلى الاتفاق على جوهر مثل هذا الاتفاق بحلول مارس آذار.

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن "يحبط هذا الاتفاق السيء والخطير." ومن المقرر أن يلقي نتنياهو كلمة أمام الكونجرس الأمريكي بشأن إيران في الثالث من مارس آذار.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ