خرج مستذكراً أيام الثورة الأولى .. قصة شاب سوري أصيب خلال تظاهرات الدفاع عن الديمقراطية في تركيا
خرج مستذكراً أيام الثورة الأولى .. قصة شاب سوري أصيب خلال تظاهرات الدفاع عن الديمقراطية في تركيا
● أخبار دولية ٢٥ يوليو ٢٠١٦

خرج مستذكراً أيام الثورة الأولى .. قصة شاب سوري أصيب خلال تظاهرات الدفاع عن الديمقراطية في تركيا

لم يسلم اللاجئ السوري عُمر، ذو الواحد والعشرين عامًا، من نيران الانقلابين خلال مشاركته إلى جانب الأتراك في الدفاع عن الحرّية والديمقراطية ، وسط أجواء وصفها شقيقه "حسّان" بأنها "كانت أشبه ببدايات الثورة السورية".

أفاد "حسّان"، وفي حديث للأناضول، أن أخاه عُمر أُصيب بجروح بالغة جراء إطلاق الجنود الانقلابين النار صوب المتظاهرين، أمام مبنى رئاسة بلدية إسطنبول ليلة الخامس عشر من يوليو/ تموز الحالي، ودخل على إثر ذلك في غيبوبة لم يَفق منها حتى اليوم.

قال حسّان: "ذهبنا إلى المنطقة التي تقع فيها مديرية الأمن في حي الفاتح لفهم مجريات الأحداث في تلك الليلة، ثم مشينا مع حشود المواطنين الأتراك صوب المبنى الرئيسي لبلدية إسطنبول في الحي ذاته، وتفاجأنا بمجموعة جنود تحيط المبنى بأكمله، عندها بدأوا بإطلاق النار تجاه الحشود".

أضاف حسّان ، أن الجنود حاولوا تفريق حشود المتظاهرين عبر إطلاق النار ما أدى إلى إصابة العديد من الأشخاص، لكنهم فشلوا في فضّ الاحتجاجات، مضيفًا: "توجّه أخي عُمر إلى المقدمة لتسجيل الأحداث وتوثيقها، ثم بدأنا نحن بنقل المصابين مع أصدقائي إلى مناطق تواجد السيارات، كان ذلك أشبه بالشهور الأولى من الثورة السورية، حيث أطلق جنود النظام السوري النار صوب أناس يبحثون عن الحرية".

واصل عُمر تسجيل الأحداث عبر جهاز فيديو – بحسب حسّان – ثم وصلت فرق القوات الخاصة، التابعة للشرطة، واندلعت اشتباكات بينهم وبين الجنود الانقلابين في المنطقة التي شهدت ازدحامًا كبيرًا من المواطنين المتظاهرين، فيما بعد بدأ الناس بمساندة قوات الشرطة للتقدم أكثر نحو الجنود.

وتابع حسّان: "حاولت البقاء قريبًا من أخي عُمر، وفجأة بدأ الانقلابين بإطلاق نار كثيف جدًا، ما أدى إلى تفريق الحشود، حينها اختفى عُمر وبقية الأصدقاء، ولم أتمكن من العثور عليهم لمدة طويلة، ولم يردّ عمر على الاتصالات، ثم جاء أحد أصدقائي، وأبلغني بأن عُمر أصيب وتم نقله إلى المستشفى".

سارع حسّان درويشة إلى المستشفى للاطمئنان على حالة أخيه، لكن الأخير كان قد أصيب بجروح بالغة في ظهره، لذلك وضعه الأطباء في غرفة العناية المركزة، ولا يزال حتى اليوم في حالة غيبوبة عميقة في الغرفة ذاتها.

وأعرب حسّان عن أسفه وحزنه الشديد حيال مقتل وإصابة عشرات الأشخاص المشاركين في المظاهرات ضد محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة ، داعيًا بالشفاء العاجل للجميع.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة (15 تموز/يوليو)، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة "فتح الله غولن" (الكيان الموازي) التي تصنفها تركيا كمنظة إرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (شمال غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب ما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

جدير بالذكر أن عناصر منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية - غولن يقيم في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1998- قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة، والقضاء، والجيش، والمؤسسات التعليمية، بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة.

المصدر: الأناضول
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ