روحاني: طهران وافقت على المشروع الفرنسي لحل الأزمة مع واشنطن
روحاني: طهران وافقت على المشروع الفرنسي لحل الأزمة مع واشنطن
● أخبار دولية ٢ أكتوبر ٢٠١٩

روحاني: طهران وافقت على المشروع الفرنسي لحل الأزمة مع واشنطن

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن "طهران وافقت على المشروع الفرنسي لحل الأزمة بين واشنطن وطهران"، إذا ما قدمت ضمانات لبلاده، مؤكدا أن "أمريكا أفشلت هذا المشروع".

وأضاف روحاني خلال كلمة له في اجتماع الحكومة، اليوم الأربعاء أن "أمريكا ترفع جميع العقوبات عن إيران، والجمهورية الإسلامية تبدأ بتصدير النفط وتستلم عوائدها، عندها تعود العلاقات طبيعية، ونحن قلنا لفرنسا إننا نوافق على المشروع ولكننا نخالفكم على التفاصيل".

ولفت روحاني إلى أن: "الأوروبيون قالوا إن الرئيس الأمريكي مستعد للعمل ضمن المشروع الفرنسي لكننا طالبنا بضمانات"، مشددا على أن البيت الأبيض هو من أفشل نجاح المشروع الفرنسي.

وحول اجتماع الاتفاق النووي 5+1 قال الرئيس الإيراني:"عندما نقل مجموعة 5+1 يعني نعود إلى الاتفاق النووي ولكن هناك بلد يقول إن الطريق الذي سار فيه في الاتفاق النووي كان خاطئا"، مشيرا إلى أن أمريكا تقول في الخفاء إنها تريد رفع العقوبات وفي العلن تقول إنها تريد تشديد العقوبات.

وشهدت العلاقات الأمريكية الإيرانية توترا وتصعيدا عسكريا، وذلك بعد انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الذي وقع عام 2015 مع طهران، وبعدها وقوع هجوم على أربع ناقلات نفط في بحر عمان، إضافة إلى إسقاط طائرة استطلاع أمريكية حديثة بصاروخ إيراني فوق مضيق هرمز، واحتجاز حكومة مضيق جبل طارق التابعة لبريطانيا ناقلة نفط إيرانية قالت إن وجهتها سوريا التي يفرض عليها الاتحاد الأوروبي عقوبات، بينما ردت طهران باحتجاز ناقلة نفط بريطانية عن مضيق هرمز.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ