صناع و أبطال فيلم “خوذ البيضاء” يعتبرون الأوسكار رسالة بأن السوريين ليسوا “ارهابيين”
صناع و أبطال فيلم “خوذ البيضاء” يعتبرون الأوسكار رسالة بأن السوريين ليسوا “ارهابيين”
● أخبار دولية ٢٨ فبراير ٢٠١٧

صناع و أبطال فيلم “خوذ البيضاء” يعتبرون الأوسكار رسالة بأن السوريين ليسوا “ارهابيين”

 اعتبر رائد صالح رئيس الدفاع المدني في سوريا المعروفة بـ "الخوذ البيضاء" ،  أن فوز فيلم وثائقي يحمل اسم المؤسسة بجائزة أوسكار ، يرمز إلى انتصار للشعب السوري الذي يعاني من الحرب منذ سنوات ويثير بعض الأمل بأن العالم لم ينسه.


وقال صالح لرويترز  :”نعتبر هذا نجاحا جديدا ..نجاحا لكل الشعب السوري . لقد فتح بابا جديدا لنضالنا للوصول إلى شريحة مختلفة من الناس حول العالم."

ويعرض الفيلم لمحة قصيرة عن عملها المروع مع دخولها مباني بعد فترة وجيزة من استهداف طائرات الأسد و روسيا ، وتنقيبها بين الأنقاض الثقيلة والغبار الكثيف بحثا عن ناجين. وفي أحد المشاهد يتم انتشال طفل في حالة رثة وهو يبكي من تحت أنقاض مبنى بعد أن ظل محاصرا لساعات .

وقال صالح إنه "تم تصوير السوريين على أنهم إرهابيون ينتشرون في كل أنحاء العالم ولكن هذا الفيلم يعطي صورة مختلفة”.

وأضاف "هذه كانت الرسالة التي كنا نريد نشرها من خلال الفيلم: أن نقول إن الناس في سوريا ليسوا إرهابيين ولكنهم أبطال قادرون على تحقيق السلام وأن هناك انتهاكات ترتكب ضد المدنيين في سوريا لابد من محاسبة المسؤولين عنها."
وغاب كلا من صالح وخالد الخطيب وهو رجل إنقاذ وأحد مصوري الفيلم ، عن حفل الأوسكار ، رغم حصولهما على تأشيرتي دخول لحضور حفل الأوسكار في لوس أنجليس ، بسبب عدم تمكنهم من ترك عملهم نتيجة كثافة الغارات الجوية و القصف المدفعي ، رغم الهدنة المعلنة منذ كانو الأول الفائت.

وقال الخطيب : “بل سعيد بشكل أكبر بنجاح الفيلم في التعبير عن نضال الشعب الذي وثقناه والعمل الخطير الذي يقوم به الدفاع المدني السوري لإنقاذ حياة المدنيين لقد شاهد العالم كل ذلك ."


واعتبر نصر الحريري رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات في محادثات جنيف أن هذا "انتصار يسجل اليوم للإنسانية في سوريا".

وقال للصحفيين عقب لقائه مع مبعوث الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا "هذا الفريق الرائع.. الدفاع المدني سجل انتصارا لأرواح الشهداء وتضامنا مع آلام وآهات المعتقلين ودموع الأمهات والأخوات في سوريا."

وأضاف "اليوم يفوزون بجائزة الأوسكار في الولايات المتحدة الأمريكية بعد عرضهم لفيلم الخوذ البيضاء .. فلهم التحية والمحبة والتقدير من أعماق قلوبنا."

وقال عضو الهيئة العليا للمفاوضات إلى مؤتمر جنيف محمد علوش لرويترز "أي عمل يساعد على تصوير ونقل معاناة الشعب السوري إلى العالم كله هو عمل إيجابي يشكرون عليه."

وأعلن ، الأحد ، فوز فيلم "الخوذ البيضاء" الوثائقي- الذي تبلغ مدته 40 دقيقة بجائزة أكاديمية فنون وعلوم السينما (أوسكار) لأفضل فيلم وثائقي قصير.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ