على خلفية اجتماع "لوزان" .... لقاءات ثنائية للأطراف المشاركة
على خلفية اجتماع "لوزان" .... لقاءات ثنائية للأطراف المشاركة
● أخبار دولية ١٥ أكتوبر ٢٠١٦

على خلفية اجتماع "لوزان" .... لقاءات ثنائية للأطراف المشاركة

بدأت الأطراف المشاركة في اجتماع "لوزان"، بشأن الوضع في سوريا، عقد لقاءات ثنائية قبيل الاجتماع الرسمي المقرر في وقت لاحق، اليوم السبت، وانطلقت اللقاءات الثنائية في فندق "بوريفاج بالاس" مكان الاجتماع المرتقب.

ومن المنتظر أن تتناول اللقاءات وقف إطلاق النار، وإيجاد أرضية لإعادة بدء مرحلة جديدة من المفاوضات السياسية لحل الأزمة في سوريا، وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت الأربعاء الماضي، أن مدينة "لوزان" السويسرية ستستضيف اجتماعًا حول سوريا بمشاركة وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وعدد من دول المنطقة.

كما يشارك في الاجتماع وزارء الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، والسعودي عادل الجبير، والقطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، والعراقي إبراهيم الجعفري، والإيراني جواد ظريف، والمصري سامح شكري، والأردني ناصر جودة، ومبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.

يذكر أن وزيري خارجية الولايات المتحدة وروسيا توصلا في جنيف، في 9 سبتمبر/أيلول الماضي، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا يقوم على أساس وقف تجريبي لمدة 48 ساعة (اعتبارا من مساء 12 سبتمبر/أيلول أول أيام عيد الأضحى)، ويتكرر بعدها لمرتين، إلا أن الهدنة كانت هشة منذ بدايتها بسبب القصف الروسي الذي لم يتوقف.

والجدير بالذكر أن مدينة حلب وريفها تتعرض منذ عدة أشهر لقصف جوي من قبل الطائرات الأسدية والروسية، حيث شنت الطائرات آلاف الغارات الجوية على مختلف الأحياء في مدينة حلب ومختلف المدن والقرى والبلدات في ريف حلب الشمالي والغربي والجنوبي، ما أدى لسقوط مئات الشهداء وآلاف الجرحى، بالإضافة لحدوث دمار كبير في المشافي والنقاط الطبية والمرافق الحيوية والمدارس.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ