في زيارة رسمية للصين ... أردوغان يطلع "كي مون" على سير "درع الفرات"
في زيارة رسمية للصين ... أردوغان يطلع "كي مون" على سير "درع الفرات"
● أخبار دولية ٣ سبتمبر ٢٠١٦

في زيارة رسمية للصين ... أردوغان يطلع "كي مون" على سير "درع الفرات"

أطلع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، على سير عملية "درع الفرات" التي أطلقتها تركيا بالاشتراك مع الجيش الحر قبل عشرة أيام، ضد تنظيم الدولة في مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي.

جاء ذلك خلال لقاء جمعهما، أمس السبت، بمدينة "هانجتشو" الصينية، التي وصلها الرئيس أردوغان أمس الجمعة، في زيارة رسمية، عشية استضافتها لـ"قمة العشرين".

وبحسب معلومات حصلت عليها وكالة الأناضول من مصادر رئاسية، فإن اللقاء الذي جرى بفندق "غراند ميتروبارك" قبيل قمة زعماء مجموعة العشرين (اليوم الأحد)، تناول التطورات الإقليمية وفي مقدمتها سوريا والعراق، مشيرةً أن أردوغان شدّد خلال اللقاء على مكافحة التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم الدولة، وأطلع المسؤول الأممي على عملية "درع الفرات".

وأفادت المصادر أن الطرفان تناولا أيضًا مواضيع وقف إطلاق النار في سوريا، وإيصال المساعدات إلى محافظة حلب، إضافة إلى تغيّر المناخ، وأشارت إلى أن الرئيس التركي، أكد استمرار تدهور الوضع الإنساني بحلب، مشددًا على دعم بلاده لمساعي الأمم المتحدة بشأن إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

وأضافت المصادر أن "كي مون"، كرر انتقاده لمحاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا في 15 تموز/ يوليو الماضي، وعبر عن الارتياح الكبير من الحفاظ على الديمقراطية في تركيا.

ووصل الرئيس التركي، الصين ظهر أمس الجمعة على رأس وفد يضم، نائب رئيس الوزراء محمد شيمشك، ووزراء الخارجية مولود جاويش أوغلو، والاقتصاد نهاد زيبكجي، والطاقة والموارد الطبيعية براءت البيرق، إلى جانب رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية هاقان فيدان، للمشاركة في قمة مجموعة العشرين التي تنطلق غدًا الأحد وتستمر يومين، تحت شعار "نحو اقتصاد عالمي ابتكاري ونشط ومترابط.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ