قبل ترك منصبها .. "آموس": الصراع في سوريا نقطة ضعفي
قبل ترك منصبها .. "آموس": الصراع في سوريا نقطة ضعفي
● أخبار دولية ١٤ يناير ٢٠١٥

قبل ترك منصبها .. "آموس": الصراع في سوريا نقطة ضعفي

قالت فاليري آموس منسقة الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة ، التي ستترك منصبها في آذار القادم ، أن الصراع في سوريا كان نقطة ضعفها. ويحتاج ما يربو على 12 مليون شخص في سوريا إلى المساعدة في حين فر 3.2 مليون شخص من الصراع الذي أودى بحياة حوالي 200 ألف شخص.

وقالت آموس لمجلس العلاقات الخارجية في نيويورك "لا أعتقد أن الحكومة السورية سامحتني قط. يرون أني مسؤولة شخصيا عن دفع مجلس الأمن للموافقة على تلك القرارات."

الأموس التي طرحت سوريا كمثال على ضرورة التدخل في حالات الطوارئ الإنسانية وقالت إن بعض الدول تؤكد حقوق السيادة بالقوة لوقف اتخاذ إجراءات لحماية المدنيين.

واعتبرت آموس أن اعتماد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارين للسماح بتوصيل المساعدات الإنسانية عبر الحدود في محاولة للوصول إلى ملايين المحتاجين نتيجة "الحرب الأهلية في البلاد".

وقالت آموس "ربما كان بإمكاننا الضغط على مجلس الأمن مبكرا للحصول على القرارات."

وأضافت آموس أنه لم يكن هناك ما يكفي من المساءلة في الأمم المتحدة وأنه في الوقت الذي أقر فيه مجلس الأمن الانتهاكات الصارخة للقانون الإنساني الدولي في مناطق مختلفة بالعالم "لم يتخذ إجراء بعد ذلك".

وتابعت آموس "بينما اجبر ملايين الأشخاص على الفرار وفي حين أن هناك سوء معاملة على نطاق لم يسبق له مثيل للفتيات والنساء في العديد من الدول... لا يجري اتخاذ إجراءات فيما يتعلق بذلك وأنا اطرح سؤالا: ألا ينبغي لنا أن نكون أكثر تدخلا؟"

لكن آموس قالت إنها لا تعني بالضرورة التدخل "بقوات على الأرض".

وأضافت "اطرح سؤالا حول هيكلية لدينا بالفعل... مجموعة من القواعد والقوانين لدينا بالفعل... أننا لا نحمل أنفسنا مسؤولية ذلك. أرى أن هذا فشل ذريع.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ