قورتولموش: لا يمكن لجهة بمفردها فرض حل للأزمة السورية والدول أدركت ذلك
قورتولموش: لا يمكن لجهة بمفردها فرض حل للأزمة السورية والدول أدركت ذلك
● أخبار دولية ٢٨ سبتمبر ٢٠١٦

قورتولموش: لا يمكن لجهة بمفردها فرض حل للأزمة السورية والدول أدركت ذلك

قال نائب رئيس الوزراء المتحدث باسم الحكومة التركية نعمان قورتولموش، أمس الأربعاء، إنه "لا يمكن لجهة بمفردها فرض حل حسب رغبتها للأزمة السورية"، مشيرًا إلى أن "الولايات المتحدة وروسيا والدول الأخرى أدركت أنه لا يمكن لأي جهة فرض منظور حل بمفردها في البلاد".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها قورتولموش، خلال حوار أجرتها معه مجلة تابعة للحكومة التركية،أكد خلالها أن "سوريا باتت في حالة ممزقة، والحالة الأمنية المتردية بها أسفرت عن نتائج وأزمات أنهكت المجتمع الدولي، تأتي في مقدمتها أزمة اللاجئين، وشبكة الإرهاب المتمثلة في تنظيم الدولة"، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

وأوضح أن "تنظيم الدولة خرج من كونه مجرد تنظيم إرهابي يهدد مدينتي الموصل وكركوك، شمالي العراق، إلى خطر أكبر يهدد مدن عالمية مثل إسطنبول، وواشنطن، وبروكسل، وروسيا".

ولفت قورتولموش أن مدنًا تركية تعرضت لهجمات إرهابية نفذها تنظيم الدولة" أسفرت عن مقتل عشرات المدنيين خلال الفترة الأخيرة، مشددًا على أن بلاده تتصدر قائمة البلدان التي تضررت جرّاء حالة عدم الاستقرار في سوريا.

وأكد أن عملية "درع الفرات" التي أطلقها الجيش التركي بمشاركة الجيش السوري الحر ضد تنظيم الدولة والمنظمات الإرهابية الأخرى منذ نحو شهر في سوريا، تتوافق مع القوانين الدولية، مشيرًا إلى اتخاذهم تدابير أمنية على طول الشريط الحدودي مع سوريا.

وأفاد قورتولموش أن "درع الفرات تهدف إلى الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، والحيلولة دون سيطرة تنظيم بمفرده على طول 911 كيلومترًا، بين البلدين".

ونوّه إلى أن الوضع الراهن في سوريا بات أكثر إيجابية مما سبق، فيما يتعلق بتحقيق السلام، مضيفًا: "الولايات المتحدة وروسيا والدول الأخرى أدركت أنه لا يمكن لأحد بمفرده فرض حل للأزمة في سوريا".

وكانت وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي أطلقت بمشاركة الجيش السوري الحر وبالتنسيق مع القوات الجوية للتحالف الدولي، حملة عسكرية في مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي، في 24 آغسطس/ آب الماضي، تحت اسم "درع الفرات"، وتمكن الثوار ضمنها من تحرير كافة النقاط التي كان تنظيم الدولة يسيطر عليها على الحدودية التركية.

ونجحت العملية، خلال ساعات، في تحرير المدينة ومناطق مجاورة لها، كما تم لاحقاً تحرير كل الشريط الحدودي ما بين مدينتي جرابلس وإعزاز السوريتين، وبذلك لم يبق لتنظيم الدولة أي مناطق متاخمة للحدود التركية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ