لبحث الأوضاع الإنسانية الراهنة في سوريا .... بدء الجلسة الرسمية لاجتماع "لوزان"
لبحث الأوضاع الإنسانية الراهنة في سوريا .... بدء الجلسة الرسمية لاجتماع "لوزان"
● أخبار دولية ١٥ أكتوبر ٢٠١٦

لبحث الأوضاع الإنسانية الراهنة في سوريا .... بدء الجلسة الرسمية لاجتماع "لوزان"

بدأت في سويسرا مساء اليوم السبت، الجلسة الرسمية لاجتماع "لوزان" لبحث الأوضاع الأمنية والانسانية في سوريا، وذلك عقب لقاءات ثنائية عقدتها الأطراف المشاركة، ويشارك في الاجتماع، وزراء الخارجية، التركي مولود جاويش أوغلو، والأمريكي جون كيري، والروسي سيرغي لافروف، والسعودي عادل الجبير، والقطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والعراقي إبراهيم الجعفري، والإيراني جواد ظريف، والمصري سامح شكري، والأردني ناصر جودة، ومبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.

ويهدف المجتمعون في مدينة "لوزان"، لوقف إطلاق النار في سوريا، وتهيئة الأرضية لتفعيل العملية السياسية من أجل إيجاد حلِّ للأوضاع الراهنة.

وصرّح كيري، قبيل انطلاق الاجتماعات، بأنه سيعقد لقاءات مكثفة مع من أسماهم "الحلفاء المهمين" من أجل إيصال المساعدات للمناطق المحاصرة، ووضع حدّ للعنف في سوريا، بحسب وكالة الأناضول التركية.

من جانب آخر، أعرب لافروف في تصريحات صحفية، أن يكون الحوار في "لوزان"، انطلاقاً من المبادئ الأساسية التي تمَّ الاتفاق عليها بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، والتي تم تعليقها من قبل واشنطن.

وفي 10 من أكتوبر/تشرين أول الجاري، أعلنت واشنطن، تعليق المشاركة في المباحثات الثنائية مع موسكو، خاصة بعد اتفاق الطرفين في 12 سبتمبر/أيلول، على وقف إطلاق النار والتنسيق لقتال "التنظيمات الإرهابية"، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة في سوريا.

وجاء التعليق الأمريكي للمباحثات، احتجاجاً على استمرار روسيا ونظام بشار الأسد بشن غارات جوية عنيفة على مدينة حلب وارتكاب المجازر فيها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ