للمرة الأولى.. اسرائيل تشارك في اجتماع يجمع الدول المشاركة في التحالف ضد تنظيم الدولة
للمرة الأولى.. اسرائيل تشارك في اجتماع يجمع الدول المشاركة في التحالف ضد تنظيم الدولة
● أخبار دولية ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧

للمرة الأولى.. اسرائيل تشارك في اجتماع يجمع الدول المشاركة في التحالف ضد تنظيم الدولة

شارك رئيس هيئة الأركان العامة الإسرائيلي، "غادي أيزنكوت"، للمرة الأولى، في مؤتمر دولي يعقد في واشنطن، دعا إليه رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الجنرال جوزيف دانفورد، بمشاركة رؤساء أركان الدول المشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق.

 

وكانت المؤتمرات السابقة تعقد على مستوى الدول المشاركة في التحالف الدولي ضد التنظيم في العراق وسوريا، وسلطت صحيفة "معاريف"، عبر موقعها الإلكتروني الضوء على تلك المشاركة، في وقت لا تعد فيه إسرائيل شريكًا في التحالف.

 

وكان الدافع من وراء حرص دانفورد على دعوة رئيس الأركان الإسرائيلي، بحسب موقف "معاريف"، هو الحديث مع الجانب الأمريكي وترسيخ وجهة النظر الإسرائيلية حول احتمالات نجاح إيران في نشر قوات ،وتثيت أقدامها في الجانب السوري من هضبة الجولان، حيث تشمل الجهود المشار إليها أيضًا تواصلًا مع موسكو ودول أخرى عديدة.

 

ويؤكد الموقع أن اللقاءات والاجتماعات ،التي تشارك فيها إسرائيل على مستويات مختلفة، تأتي ضمن محاولات حشد تأييد لمواقفها، وتعرض على الأطراف المختلفة الخطوط الحمراء التي حددتها والتي لن تسمح بانتهاكها.

 

ويتابع "معاريف" بحسب محلل الشؤون العسكرية والاستخباراتية، "يوسي ميلمان"، من غير الواضح بعد إذا ما كانت موسكو وواشنطن فقدتا تأثيرهما على إيران، ولن تستطيعا التعاطي مع المطالب الإسرائيلية.

 

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فقد توجه أيزنكوت إلى واشنطن ،السبت، للمشاركة في المؤتمر الذي سيضم دولًا لا تجمعها علاقات دبلوماسية بإسرائيل، من بينها السعودية والإمارات ولبنان، فضلًا عن دول أخرى تجمعها علاقات دبلوماسية مع تل أبيب مثل مصر والأردن، هذا بخلاف رؤساء أركان دول حلف "الناتو" ،ورئيس هيئة الأركان العامة الأسترالي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ