مع تقهقر " الروبل " .. مدفيدف يدعو الروس لـ " الصبر "
مع تقهقر " الروبل " .. مدفيدف يدعو الروس لـ " الصبر "
● أخبار دولية ١٠ ديسمبر ٢٠١٤

مع تقهقر " الروبل " .. مدفيدف يدعو الروس لـ " الصبر "


تواصل العملة الروسية خساراتها للشهر الثاني على التوالي بعد أن فقدت ربع قيمتها في تشرين الثاني تحت وطأت العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية و زاد الأمور تعقيداً و صعوبةً أمام الروبل تراجع أسعار النفط ليفقد 40% من قيمته هذا العام أمام الدولار الأمريكي وحوالى ثلث قيمته مقابل اليورو مما أثار مخاوف لدى المدخرين.
الأمر الذي دفع برئيس الوزراء الروسي ( الرئيس الروسي السابق ) ديمتري مدفيديف إلى توجيه الدعوة للروس إلى التحلي بالصبر بعد تضررهم الشديد من إنهيار قيمة الروبل، مؤكداً أن سعر العملة الروسية سيرتفع من جديد.
وقال مدفيديف في مقابلة مع القناة التلفزيونية العامة "يجب عدم الإستسلام للهستيريا. يجب التسلح بالصبر وأن نرى كيف تطور الوضع في مثل هذه الحالات" في الماضي.
وأضاف "في 2008-2009 عند ضعف الروبل بشكل كبير، هرع قسم من السكان الى مكاتب الصرف لتحويل الروبل الى عملات أجنبية لكن في نهاية المطاف إرتفع سعر الروبل من جديد" و تابع ان "الذين أودعوا أموالهم بالدولار أو عملات أخرى خسروا أموالاً".
وإعترف بأن تراجع العملة الحالي له آثار سلبية وتضخم يفترض أن يتجاوز التسعة بالمئة في 2014، على حد قوله.
وقال أن "القوة الشرائية تتراجع وقدرة الشركات على شراء التجهيزات اللازمة لمواصلة الإنتاج بصورة طبيعية تتقلص".
وضخ البنك المركزي الروسي الإسبوع الماضي 4,5 مليار دولار في سوق الصرف دعماً للروبل الذي كان يسجل إنهياراً كبيراً بسبب تراجع أسعار النفط.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ