نتانياهو يدعو بومبيو لـ"زيادة الضغط" على الحكومة الإيرانية
نتانياهو يدعو بومبيو لـ"زيادة الضغط" على الحكومة الإيرانية
● أخبار دولية ٥ ديسمبر ٢٠١٩

نتانياهو يدعو بومبيو لـ"زيادة الضغط" على الحكومة الإيرانية

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الأربعاء، وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خلال اجتماع عقداه في العاصمة البرتغالية، لـ"زيادة الضغط" على الحكومة الإيرانية في حين يشهد الشرق الأوسط تظاهرات عارمة ضد إيران تضع طهران في موقف دفاعي.

وقبل الاجتماع، قال نتانياهو للصحافيين في فندق في لشبونة "الموضوع الأول الذي سأبحثه هو إيران، وكذلك الثاني والثالث"، وكتب بومبيو على تويتر "ناقشنا الجهود الرامية إلى التصدي لنفوذ إيران المزعزع للمنطقة (...) ومواضيع أخرى على صلة بأمن إسرائيل".

وأضاف نتانياهو، الذي يكابد لإنقاذ مسيرته السياسية بعد اتهامه بالفساد، "نحن محظوظون لأن الرئيس (الأميركي دونالد) ترامب ينتهج سياسة ضغط ثابتة ضد إيران".

وقبل مغادرته الأراضي المحتلة، قال نتانياهو إن "الرئيس ترامب يمارس ضغوطا هائلة على إيران بواسطة العقوبات وهذا واضح، فنحن نرى الإمبراطورية الإيرانية وهي تهتز. هناك تظاهرات في طهران وفي بغداد وفي بيروت. من المهم تشديد هذه الضغوط"، مؤكدا أنه يريد استكمال محادثة هاتفية أجراها الأحد مع ترامب.

من جانبه، قال بومبيو، إن سبل "خلق الاستقرار في الشرق الأوسط مع ظهور حركات الاحتجاج المناهضة لإيران في بغداد وبيروت" كانت قضية "مركزية" في محادثاته على هامش قمة حلف شمال الأطلسي التي استضافتها بريطانيا.

وغيَّرَ بومبيو، المتوقع وصوله إلى المغرب الخميس، برنامجه للقاء نتانياهو. وقبل أن يتوجه إلى الرباط في سياق تقارب إسرائيلي مع بعض الدول العربية، سيتحدث إلى الصحافة صباح الخميس في لشبونة بعد مقابلة نظيره البرتغالي أوغستو سانتوس سيلفا.

وتتهم إسرائيل، التي تمتلك الترسانة النووية الوحيدة غير المعلن عنها في الشرق الأوسط، إيران منذ سنوات بالسعي إلى حيازة أسلحة نووية وتعارض بشدة اتفاق عام 2015 بين طهران والدول الكبرى الذي فرض قيودا على البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الدولية عن طهران.

وترى إسرائيل، أن العقوبات أثرت على الاقتصاد الإيراني الذي دفع طهران إلى رفع سعر الوقود الشهر الماضي، ما أثار موجة من التظاهرات. ويضاف ذلك إلى الاحتجاجات في العراق ولبنان، وهما دولتان تتمتع إيران فيهما بنفوذ كبير.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ