هل تشن القاعدة الصاروخية "الاسرائيلية-الأمريكية" الجديدة هجوماً على نظام الأسد وايران ؟
هل تشن القاعدة الصاروخية "الاسرائيلية-الأمريكية" الجديدة هجوماً على نظام الأسد وايران ؟
● أخبار دولية ١٩ سبتمبر ٢٠١٧

هل تشن القاعدة الصاروخية "الاسرائيلية-الأمريكية" الجديدة هجوماً على نظام الأسد وايران ؟

افتتحت إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة، قاعدة دفاع صاروخي مشترك هي الأولى من نوعها في الأراضي "الإسرائيلية" المحتلة، حسبما أعلن ضابط رفيع في سلاح الجو الإسرائيلي.

وتم الإعلان عن المنشأة العسكرية الجديدة، أمس الاثنين،التي لم يكشف عن موقعها في جنوب إسرائيل، قبل اللقاء بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتانياهو"، والرئيس الأميركي، "دونالد ترامب"، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكان نظام الأسد اتهم إسرائيل في 7 أيلول/سبتمبر بشن غارة ضد أحد مواقعه أدت إلى مقتل شخصين في هجوم على موقع يشتبه بأنه مخصص للأبحاث الكيميائية، بدورها وجهت إسرائيل التي لم تؤكد تنفيذ الغارة، تحذيرا غير مباشر لنظام الأسد وإيران، وقالت أنها لن تسمح لهما ببناء قدرات لحزب الله في ظل الفوضى القائمة في سوريا.

وقال الجنرال تزفيكا حاييموفيتز قائد الدفاع الصاروخي الإسرائيلي: "لقد افتتحنا مع شركائنا في الجيش الأميركي قاعدة أميركية هي الأولى في إسرائيل".

وأضاف حاييموفيتز"هناك علم أميركي يرفرف فوق قاعدة عسكرية أميركية متواجدة داخل إحدى قواعدنا"، لافتاً أن القوات الامريكية ستعمل تحت امرة القيادة الامريكية.

ولم يكشف حاييموفيتز أي تفاصيل حول دور القاعدة المشتركة في شن هجوم على نظام الأسد والميليشيات الشيعية على حدوده، وأضاف "هذا ليس تدريبا أو مناورة، إنه وجود يشكل جزءا من الجهود المشتركة لإسرائيل والولايات المتحدة من أجل تحسين الدفاع".

وقال إن الخطوة لا تشكل ردا مباشرا على حادث محدد أو تهديد محتمل بل تشكل مزيجا من "الدروس المستفادة" من الحرب على غزة عام 2014 وتحليلات الاستخبارات للمخاطر المستقبلية.

وتابع حاييموفيتز: "لدينا الكثير من الأعداء حولنا، قريبين وبعيدين".

واتهم نتانياهو في 28 آب/أغسطس إيران ببناء مواقع في سوريا ولبنان لـ"صواريخ موجهة ودقيقة"، ومن المتوقع أن يشدد على هذا الموضوع خلال لقائه مع ترامب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ