يلدريم: تركيا لعبت دوراً فعّالاً من أجل عقد اجتماع "لوزان"
يلدريم: تركيا لعبت دوراً فعّالاً من أجل عقد اجتماع "لوزان"
● أخبار دولية ١٤ أكتوبر ٢٠١٦

يلدريم: تركيا لعبت دوراً فعّالاً من أجل عقد اجتماع "لوزان"

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، أمس الجمعة، إن بلاده لعبت دوراً فعّالاً من أجل عقد اجتماع "لوزان" المقرر انعقاده، غدًا في سويسرا، لبحث الأوضاع في سوريا، وجاء ذلك في كلمة ألقاها يلدريم، بملتقى حول "الثروة الحيوانية"، في مدينة إزمير، غرب تركيا.

وأوضح: "يقام اجتماع في سويسرا من أجل إيقاف الدم الذي يراق في سوريا، وتركيا لعبت دوراً فعالاً من أجل عقد هذا الاجتماع، وآمل أن يتوقف الدم هناك (سوريا)، ويتخلص إخوتنا الأبرياء من هذا الظلم".

وعن مكافحة تركيا للإرهاب، لفت يلدريم إلى "طول المسافة الكبيرة التي تحد بلاده مع سوريا والعراق"، وأوضح: "في الوقت الذي تكافح تركيا فيه الإرهاب، فإن عناصر منظمات إرهابية مثل حزب العمال الكردستاني وقوات الحماية الشعبية الكردية وتنظيم الدولة تدخل إلى الأراضي التركية بطريقة أو أخرى، وتنفذ عمليات إرهابية فيها"، حسبما قالت وكالة الأناضول التركية.

وأضاف: نحن بدورنا ماذا فعلنا أمام هذا الأمر، لقد قمنا بتأمين حدودنا هناك من خلال عملية درع الفرات (..) وأولينا اهتماماً بالغاً لأمن مواطنينا في المناطق الجنوبية، ونطّهر المنطقة من تنظيم الدولة وقوات الحماية الشعبية الكردية والمنظمات الإرهابية الأخرى.

والجدير بالذكر أن وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي أطلقت بمشاركة الجيش السوري الحر وبالتنسيق مع القوات الجوية للتحالف الدولي، حملة عسكرية في مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي، في 24 آغسطس/ آب الماضي، تحت اسم "درع الفرات"، وتمكن الثوار ضمنها من تحرير كافة النقاط التي كان تنظيم الدولة يسيطر عليها على الحدودية التركية.

ونجحت العملية، خلال ساعات، في تحرير المدينة ومناطق مجاورة لها، كما تم لاحقاً تحرير كل الشريط الحدودي ما بين مدينتي جرابلس وإعزاز السوريتين، وبذلك لم يبق لتنظيم الدولة أي مناطق متاخمة للحدود التركية.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت أن مدينة "لوزان" السويسرية ستستضيف اجتماعًا حول سوريا بمشاركة وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وعدد من دول المنطقة.

ومن المخطط أن يشارك في اجتماع لوزان وزراء خارجية كل من روسيا سيرغي لافروف، وأمريكا جون كيري، وتركيا مولود جاويش أوغلو، والسعودية عادل الجبير، ومبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا. فيما لم تحسم بعد مشاركة وزيري خارجية إيران وقطر.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ