٣٠٠ مليون يورو  لدمج الطلاب السوريين بنظام التعليم التركي
٣٠٠ مليون يورو لدمج الطلاب السوريين بنظام التعليم التركي
● أخبار دولية ٤ أكتوبر ٢٠١٦

٣٠٠ مليون يورو لدمج الطلاب السوريين بنظام التعليم التركي

وقعت وزارة التربية التركية وبعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا، أمس، على اتفاقية تتضمن استخدام موارد مالية بقيمة 300 مليون يورو، بهدف دعم عملية دمج الطلاب السوريين المشمولين بالحماية المؤقتة بنظام التعليم التركي، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

ووقع على الاتفاقية بمقر وزارة التربية التركية في العاصمة أنقرة، معاون مستشار الوزارة محرم قورت، ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا فرانسيس بيجيوت.

وقال معاون مستشار وزارة التربية التركية في كلمة له خلال حفل التوقيع، إن الاتفاقية ستمكن الوزارة من توفير دورات تعليمية باللغة التركية لنحو 300 ألف طالب، ودورات تعليمية باللغة العربية لـ 40 ألف طالب، وإعادة 10 آلاف طالب متسرب إلى العملية التعليمية، وتقديم دورات تعليمية خاصة (لم يحددها) لـ20 ألف طالب آخرين .

وأضاف قورت أن الاتفاقية تتضمن أيضًا تزويد نحو 500 ألف طفل سوري بمواد قرطاسية، ووسائل تعليمية، ودعمًا لشراء الملابس، وتطوير وسائل خاصة لمتابعة المسيرة التعليمية للطلاب السوريين، وعملية دمجمهم في النظام التعليمي التركي، مشيرًا أن المشروع سيتم إنجازه خلال عامين.

من جهته، قال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا فرانسيس بيجيوت، إن الاتحاد بصدد توفير مورد مالي يبلغ 200 مليون يورو إضافية مخصصة لبناء مدارس.

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي تعهد تقديم 3 مليارات يورو لصالح اللاجئين السوريين في تركيا حتى نهاية 2017، خلال القمة التركية الأوروبية في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، إلى جانب 3 مليارات يورو إضافية تقدم حتى نهاية 2018، في حال نفاذ الدفعة الأولى، وذلك في القمة الثانية التي أقيمت في 18 مارس/ آذار الماضي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ