أحمد طعمة من سوتشي: ناقشنا ملفات إدلب والمعتقلين ونأمل التوصل لوقف إطلاق نار شامل

31.تموز.2018
أحمد طعمة
أحمد طعمة

متعلقات

أكد رئيس وفد المعارضة السورية لمسار آستانا 10 في سوتشي "أحمد طعمة"، أن الوفد ناقش مع الوفود المشاركة في الاجتماعات وضع محافظة إدلب، واستمرار اتفاقية خفض التصعيد فيها، آملاً الوصول إلى وقف إطلاق نار شامل.

وقال طعمة إن الوفد يعمل على استقرار الوضع في إدلب من خلال فصائل الجيش السوري الحر وشريكنا الضامن التركي، مؤكداً " نحن دعاة سلام لكننا أيضاً سنقف بوجه النظام ولن يخيفنا بتهديداته".

وأوضح رئيس الوفد أن ملف المعتقلين من أهم الملفات، وأنه يريد تحقيق تقدم ملموس به، وقال: " نعتقد أن التقدم المعقول في ملف المعتقلين بشكل محدود ونعتقد أنه سيتقدم أكثر بعد ترسيخ الآلية التي تم الاتفاق عليها".

ورأي طعمة أن إعلام النظام قوائم وفيات لعدد من المعتقلين السوريين في مدينة داريا الصغيرة وعددهم ألف معتقل هذه المدينة التي عرفت أنها مدينة اللاعنف كان صادماً وهذا يدل على وحشية النظام.

ولفت إلى أن وفد المعارضة أبلغ الأمم المتحدة أن على النظام والدول الداعمة له إطلاق سراح جميع المعتقلين دون قيد أو شرط قبل بدأ الحل السياسي أو عودة اللاجئين.

وبين أن اللجنة الدستورية ستبدأ في سبتمبر القادم، مشيراً إلى أن الانتقال إلى دستور جديد في سوريا سيقوض دعائم النظام الإستبدادي.+

ودعا طعمة إلى توفير البيئة الآمنة لعودة اللاجئين والمهجرين، مؤكداً على حق المهجرين واللاجئين بالعودة ولكن بشكل طوعي وضمن بيئة آمنة وضمانات دولية.

وانطلقت في مدينة سوتشي الروسية، أمس الإثنين، اجتماعات لقاء سوتشي للدول الضامنة حول سوريا بصيغة اجتماعات أستانة، على شكل اجتماعات تقنية ثنائية وثلاثية بين وفود الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران).

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة