أردوغان : النظام السوري يقوم بعملية نفسية.. والدفاع التركية تحذر من الاستفزازات

28.كانون1.2018

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن النظام السوري يقوم بـ"عملية نفسية" في منبج شمالي سوريا، وذلك وقف ما قاله الروس.

جاء ذلك في تصريحات صحفية، الجمعة، تعليقا على إعلان نظام الأسد الدخول إلى مدينة منبج.

وشدد أردوغان بالقول" نعارض تقسيم سوريا وهدفنا هو خروج التنظيمات الإرهابية منها وعندما يتحقق ذلك لن يبقى لنا شيء نفعله في هذا البلد".

وأردف الرئيس التركي "هدفنا تلقين (ي ب ك) الدرس اللازم ومصرون تماما على ذلك".

وفي السياق ذاته، أشار أردوغان إلى إمكانية عقد مباحثات هاتفية أو زيارة يقوم بها إلى موسكو للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين للحديث حول المستجدات في سوريا.

وأضاف أردوغان أن وفدا تركيا برئاسة وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، سيتوجه السبت إلى موسكو، وسيناقش هناك القضية السورية بشكل مفصل.

وحذرت الدفاع التركية كافة الأطراف بسوريا بخصوص ضرورة الابتعاد عن كافة التصرفات والخطابات الاستفزازية التي من شأنها مفاقمة غياب الاستقرار في المنطقة.

ومن جانبه قال الكرملين الروسي أن عودة المناطق الكردية لسيطرة نظام الأسد خطوة إيجابية تساهم في استقرار الوضع.

وكانت وحدات حماية الشعب الكردية قد أعلنت أنها انسحبت من منطقة منبح وسلمتها لنظام الأسد، في حين أعلن الأخير أيضا انه دخل منبح ورفع علمه فيها.

إلى ذلك أكد مصطفى سيجري القيادي في الجيش السوري الحر، أن منبج لا تزال تحت سيطرة ال"بي كي كي" ولم يحدث أي انسحاب حسبما ادعت الوحدات الكردية في بيان رسمي.

وقال سيجري أن منبج ما تزال خاضعة لسيطرة المجموعات الارهابية PKK، ولم يحدث أي إنسحاب، بينما ذكر أن عملية رفع علم النظام "مسرحية" لا تختلف عن المسرحيات السابقة كما حدث في عفرين وغيرها.

وشدد سيجري أن البيانات الصادر عن قسد والأسد محاولة للالتفاف على التفاهمات الأمريكية التركية، وفرض أمر واقع جديد.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة