أردوغان: سنتخذ قريباً "خطوات ضرورية" للحفاظ على وحدة سوريا

15.كانون2.2019
أردوغان
أردوغان

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستتخذ قريبا "خطوات ضرورية" للحفاظ على وحدة أراضي سوريا، مشيرا إلى أن أنقرة لن تطلب إذنا من أي جهة لمحاربة "الإرهابيين".

وقال أردوغان، في مقال كتبه لصحيفة "كوميرسانت" الروسية نشر اليوم الثلاثاء: "نحتفظ بالحق في استهداف الإرهابيين الذين يهددون بلدنا من الأراضي السورية إلى حين تتهيأ الظروف... ولا نطلب إذنا من أحد من أجل محاربة الإرهاب".

واعتبر أردوغان أن "الأزمة السورية لا يمكن أن تحل إلا من قبل الدول التي تستفيد من تضميد جراح سوريا وتتضرر من تعميق النزاع".

وأضاف أردوغان: "إننا أكدنا دائما بشكل صريح ونواصل التأكيد بأننا لن نسمح بوجود أي عناصر تهدد أمن بلادنا القومي أو وحدة أراضي سوريا".

وذكر أردوغان: "سنتخذ في المستقبل القريب بالتعاون مع أصدقائنا وحلفائنا خطوات ضرورية للحفاظ على وحدة أراضي جارتنا"، مشدداً على أن "الادعاءات الصادرة من الولايات المتحدة" حول هذه القضية "لا أساس لها ولا تعكس الحقائق وإنما وجهة نظر بعض المجموعات ذات المصالح الضيقة".

وأعلنت الولايات المتحدة في 19 ديسمبر الماضي بدء انسحاب قواتها من سوريا، لكنها أكدت مرارا ضرورة منع استهداف حلفائها الأكراد على يد تركيا، التي هددها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الاثنين بتدميرها اقتصاديا حال ضربها "وحدات حماية الشعب".

وكان أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمه له ألقاها أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية، قال فيها إن المنطقة الآمنة شمال سوريا سيتم تشكيلها من قبلنا.

وقال أردوغان أنه اجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصفها بالإيجابية، مؤكد أن الأخير ما زال على قراره بسحب قواته من سوريا.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة