طباعة

أردوغان عن منطقة ترامب الآمنة :: نحن من سيشكلها.. وبعد منبج سنتوجه لمحاربة بقايا "داعش"

15.كانون2.2019

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمه له ألقاها أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية، قال فيها إن المنطقة الآمنة شمال سوريا سيتم تشكيلها من قبلنا.

وقال أردوغان أنه اجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصفها بالإيجابية، مؤكد أن الأخير ما زال على قراره بسحب قواته من سوريا.

وعبر أردوغان عن حزنه بسبب الإختلاف بالمواقف مع الولايات المتحدة بخصوص سوريا، وقال "ما أبلغنا به ترامب بشأن سوريا لم ينعكس على الأرض ويحزننا اختلاف وجهات النظر التركية والأمريكية".

وأشار أردوغان إلى العملية التركية المرتقبة بقوله "أنه بعد تطهير منبج ومنطقة شرق الفرات من وحدات الشعب الكردية سيأتي الدور على ما تبقى من تنظيم الدولة"، مشيرا إلى أن "حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية وتنظيم الدولة لن يكونوا أبدا معنا في صف واحد"، ولن نسمح أبدا بإقحام تنظيمات "داعش" و "ي ب ك" الإرهابية في حدودنا.

واعتبر أردوغان أن مقارنة الوجود التركي في سوريا مع وجود القوى الأخرى، يعد إهانة لتاريخ تركيا.

وبالإشارة لتصريحات قادة أمريكيين وعرب عن مصير أكراد سوريا، قال أردوغان "كما نحمي حقوقنا سنحمي أيضا حقوق إخوتنا السوريين حتى النهاية، وأضاف "استضفنا قرابة 300 ألف من إخوتنا الأكراد من عين العرب (كوباني)، وأغلقنا أبوابنا للإرهابيين" مؤكدا أن "تركيا دولة أشقائنا الأكراد أيضا".

وندد أردوغان بالقوى التي أغرقت سوريا ببحور من الدماء والدموع بينما هي تسرح وتمرح في المنطقة، مشيرا إلى جهات كانت تخطط لنقل الأحداث الدموية في سوريا إلى الداخل التركي.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير