أردوغان: مقتل "البغدادي" نقطة تحول في المعركة المشتركة ضد الإرهاب

27.تشرين1.2019
أردوغان
أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، إن مقتل زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي أبو بكر البغدادي، "نقطة تحول في المعركة المشتركة ضد الإرهاب"، وذلك في تغريدة نشرها أردوغان عبر حسابه على موقع "تويتر"، تعقيبا على إعلان الولايات المتحدة مقتل زعيم التنظيم بإنزال جوي بريف إدلب.

وأعرب الرئيس التركي عن ثقته بأن "كفاحا حازما ضد الإرهاب في إطار روح التحالف سيجلب السلام للبشرية جمعاء"، كما أعرب عن ترحيب بلاده بقتل زعيم التنظيم الإرهابي قائلا "تركيا التي دفعت الثمن الأكبر في مكافحة داعش وبي كا كا/ي ب ك وغيرها من التنظيمات الإرهابية ترحب بعملية قتل البغدادي".

وفي وقت سابق الأحد، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مقتل زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي، في عملية خاصة نفذتها قوات بلاده، فجر اليوم، شمال غربي سوريا، وبالتنسيق مع تركيا، وروسيا، والعراق.

وقال ترامب إن "البغدادي قُتل بعد تفجير سترته الناسفة إثر محاصرته من قبل القوات الأمريكية في نفق مسدود، وإنه كان يبكي ويصرخ"، كما شدد على أن قرار الانسحاب من شمالي سوريا "لا علاقة له باستهداف البغدادي"، لافتا أن هدف واشنطن "عودة جنودها من سوريا، لكن مع تأمين حقول النفط".

وكانت كشفت السلطات التركية اليوم الأحد، عن مشاركتها في عملية الإنزال الجوية التي نفذتها طائرات أمريكية بريف إدلب الشمالي، استهدفت زعيم تنظيم داعش "أبو بكر البغدادي" وتسببت بمقتله.

وفي بيان رسمي، قالت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأحد، إنه جرى تبادل معلومات وتنسيق بين السلطات العسكرية التركية والأمريكية، قبل العملية التي نفذها الجانب الأمريكي في محافظة إدلب، شمال غربي سوريا، ليلة السبت/الأحد.

وذكرت وكالة "الأناضول" نقلاً عن مصادر طبية، أنها عاينت منزلا مدمرا بالكامل وعددا من الخيام المحترقة، في قرية باريشا بعد العملية الأمريكية التي استهدفت البغدادي، مؤكدة العثور على 7 جثث بينها جثث طفل و3 نساء في الموقع، لافتة إلى مشاركة "8 مروحيات أمريكية وطائرتان مسيرتان على مدار 90 دقيقة".

وكانت نفذت عدة طائرات مروحية أمريكية في وقت متأخر من الليل، عملية إنزال جوية في منطقة باريشا بري إدلب الشمالي، قالت مصادر إنها استهدفت قيادي كبير في تنظيم "حراس الدين" التابع لتنظيم القاعدة، في وقت تقوم مصادر أمريكية غير رسمية إنها استهدفت زعيم تنظيم داعش " أبو بكر البغدادي" وقتلته.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة