أردوغان: نخطط لزيادة عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية

11.كانون1.2019
أردوغان
أردوغان

كشف الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان عن أعداد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية، مؤكداً على أنهم يخططون لزيادة تلك الأعداد خلال المرحلة القادمة، وجاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي خلال ندوة عقدتها جامعة “بيلكنت” في العاصمة أنقرة، أمس الثلاثاء، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وقال أردوغان، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن حكومة بلاده منحت الجنسية التركية لـ 110 آلاف سوري، مضيفاً أنهم منحوا تصاريح الإقامة لأكثر من 100 ألف سوري آخر، مشيراً إلى أنهم يخططون لزيادة أعداد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية.

وحول أسباب ودوافع منح حكومة حزب العدالة والتنمية الجنسية التركية للسوريين، لفت أردوغان الانتباه إلى وجود أصحاب خبرات ومؤهلات علمية متنوعة جداً بين السوريين المتواجدين في تركيا، مشدداً على استحالة استمرار حياتهم (وأعمالهم) بشكل غير قانوني، وإمكانية حصولهم على فرص عمل داخل المؤسسات التركية عقب حصولهم على جنسية بلاده.

أما فيما يتعلق برأي المعارضة التركية، أضاف قائلاً: “منح الجنسية التركية للسوريين أمر يزعج السيد كمال (في إشارة إلى زعيم أكبر أحزاب المعارضة كمال كليتشيدار أوغلو)، سبق وأن كشفت المعارضة عن نيّتها إعادة السوريين إلى بلادهم لدى ظفرها بالحكومة، نحن لم نعيد السوريين الهاربين من القصف والدمار، وما من نيّة لدينا بإعادتهم، كيف يُعقل أن نعيدهم مجدداً إلى القصف والقنابل وبينهم أطباء ومهندسون ومعماريون وحقوقيون؟!”.

كما أكد الرئيس التركي على جاهزية خططهم ومشاريعهم المتعلقة بـ “المنطقة الآمنة” في سوريا، مضيفاً أنها ستمتد على طول 444 كيلو متراً، ابتداءً من مدينة تل أبيض وصولاً إلى حدود العراق.

وتابع مشيراً إلى أن الأبنية السكنية التي ستُشيّد في المنطقة الآمنة ستسمح باستقرار نحو مليون سوري، مشدداً على أن عودتهم ستكون طوعية، وأكد على إمكانية بقاء السوريين في تركيا، واستحالة إجبارهم على العودة بشكل قسري.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة