أردوغان: واشنطن لم تقدم الدعم لنا في إدلب

26.شباط.2020
أردوغان
أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء إن واشنطن أبلغت بلاده أنه ليس لديها أي أنظمة دفاعية من طراز باتريوت لمنحها إلى تركيا في الوقت الحالي.

وأضاف أردوغان في تصريح للصحفيين أثناء رحلة العودة من أذربيجان أن الولايات المتحدة لم تقدم بعد الدعم لتركيا في منطقة إدلب السورية، مشيرا إلى أنه سيحتاج إلى التحدث إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول هذه القضية مرة أخرى.

وقال أردوغان إن قمته المقترحة مع زعماء ألمانيا وروسيا وفرنسا الأسبوع المقبل "غير مؤكدة" ، لكنه من المرجح أن يجتمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في إسطنبول في الخامس من مارس لمناقشة الوضع في إدلب، حسبما ذكرت قناة "سي إن إن ترك" الأربعاء.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد اليوم أن بلاده "لن تتراجع خطوة" في إدلب، مضيفا أنها ستبعد قوات النظام إلى ما وراء مواقع المراقبة.

من جهته، استبعد مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية "بنتاغون" في تصريحات للحرة سابقا أن يتم تحريك بطاريات "باتريوت" الدفاعية الصاروخية لمساعدة تركيا في في منطقة إدلب، على الرغم من وجود طلب تركي رسمي في هذا الصدد.

وأضاف المسؤول لقناة الحرة، رافضا الكشف عن هويته، أن "أنقرة بدأت تشعر بأن روسيا ليست شريكا صادقا يمكن الاتكال عليه"، وبالتالي فإن تركيا "ستكتشف قريبا أن صفقة النظام الصاروخي أس-400 مع موسكو لم تكن ذات فاعلية".

وأردف قائلا إن واشنطن تدرك أهمية العلاقات الاستراتيجية مع تركيا، إلا أن حلف شمال الأطلسي "ناتو" لن يساعد القوات التركية في أي نزاع في سوريا، كون المسألة هي "مشكلة ثنائية".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة