أرودغان : لقد كان اتخاذ خطوات مختلفة في سوريا أمراً هاماً

24.تموز.2015

عبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن شعوره بالندم لعدم اتخاذ خطوات مختلفة في سوريا ، والتي وصفها بأنها كانت " أمراً هاماً" ، في إشارة إلى عدم التحرك و وقف المجازر التي يرتكبها الأسد و المليشيات الطائفية التي زرعت التشدد .

 وشدد أردوغان على عزم بلاده التحرك بشكل فعال ضد التنظيمات الإرهابية ، قائلًا: "تنظيم الدولة "داعش"، وتنظيم حزب العمال الكردستاني "بي كي كي"، وتنظيم حزب تحرير الشعب الثوري كلها تنظيمات إرهابية سنتخذ كافة التدابير اللازمة تجاهها".

وجاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها أردوغان اليوم، حيث أوضح بأن القوات الامنية في تركيا بدأت بعملية داخلية شملت 13 ولاية اعتقل فيها نحو 300 مشتبه بانتمائهم للتنظيمات المعنية.

وأشار أردوغان إلى لقاءه بنظيره الأمريكي "باراك أوباما" قائلًا: "أكدنا مع أوباما صمودنا في الحرب ضد تنظيم الدولة "داعش"، وتنظيم بي كي كي الإرهابيين".

وأردف قائلًا: "عمل تنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي الانفصالي (بي كي كي) على استغلال رغبتنا في تتويج عملية المصالحة الوطنية. ينبغي أن لا يعيش مواطنونا في بيئة خوف، لقد كان اتخاذ خطوات مختلفة في سوريا أمراً هاماً".

من جهة أخرى قررت القمة الأمنية المنعقدة في العاصمة أنقرة برئاسة رئيس الوزراء "أحمد داود أوغلو" وعدد من رؤساء الأجهزة الأمنية في البلاد أمس، ضرورة "تطبيق تدابير أمنية إضافة عاجلة للحفاظ على الأمن القومي التركي".

وأوضح بيان صادر عن رئاسة الوزراء "وفي هذا السياق، تم في القمة إعادة النظر في التدابير الأمنية السارية، بعد مقتل العديد من مواطنينا المدنيين، إضافة لاستشهاد عدد من العناصر الأمنية في البلاد، جراء استهدافهم بهجمات خائنة، حيث تم تقرير مواصلة تطبيق كافة التدابير الأمنية للمحافظة على النظام العام والأمن القومي التركي، وضرورة إتخاذ المزيد من التدابير اللازمة بالسرعة القصوى في سبيل ذلك".

وصرح نائب رئيس الوزراء التركي "بولنت أرينج" بأنّ القوات المسلحة التركية تحضر نظامًا أمنيًا صلبًا لحماية الحدود بين تركيا وسوريا من تنظيم الدولة (داعش)، وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (PYD) ومنظمات إرهابية شبيهة.

وكشف أرنج عن خطط لإنشاء نظام أمني صلب على امتداد الحدود مع سوريا، وذلك بعد تفجير انتحاري وقع مؤخرًا في مدينة سوروج الحدودية التابعة لولاية شانلي أورفا.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة