"أطباء بلا حدود" تحذر من انهيار النظام الصحي شمال سوريا بسبب "كورونا"
"أطباء بلا حدود" تحذر من انهيار النظام الصحي شمال سوريا بسبب "كورونا"
● أخبار سورية ١٥ أكتوبر ٢٠٢١

"أطباء بلا حدود" تحذر من انهيار النظام الصحي شمال سوريا بسبب "كورونا"

حذرت منظمة "أطباء بلا حدود"، في بيان لها، من أن منطقة شمال سوريا تشهد أخطر موجة "كورونا" حتى الآن، لافتة إلى أن الاحتياجات المتزايدة فاقت إمدادات الأكسجين المحدودة ونفدت مجموعات الاختبار من المرافق الصحية.

وأضافت المنظمة، أن الأنظمة الصحية في شمال شرق وشمال غرب سوريا غير قادرة على التأقلم بسبب النقص الحاد في الأوكسجين وأجهزة التنفس الاصطناعي، في وقت ناشدت العديد من المنظمات من تصاعد الإصابات بوباء كورونا وطبيعة السلسلة التي تنتشر في المنطقة.

وأوضحت أنه في شمال غربي سوريا يعمل حالياً فقط 16 مركزاً لعلاج "كورونا" من أصل 33 في هذه المنطقة التي يبلغ عدد سكانها أربعة ملايين شخص، لافتة إلى تعرض إمدادات الأكسجين لضغوط شديدة، مما أجبر مراكز علاج في الحسكة على الاستعانة بأسطوانات الأكسجين من مدن القامشلي والرقة والطبقة لتلبية الاحتياجات.

ودعت "أطباء بلا حدود" إلى توفير الحماية الفورية للعاملين في المجال الصحي وزيادة إمدادات الأكسجين وتوسيع نطاق عملية التلقيح في شمال سوريا.

وكانت أعلنت "هيئة الصحة" التابعة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عن 309 إصابة و18 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا في مناطق سيطرتها، وقال الدكتور "جوان مصطفى"، المسؤول في هيئة الصحة إن الإصابات توزعت على مناطق الحسكة والرقة والقامشلي ومخيمي الروج والهول شرقي سوريا.

وذكر "مصطفى"، أن السلطات الصحية في شمال وشرق سوريا رفعت عدد المصابين إلى 31,413 حالة منها 1077 حالة وفاة و 2286 حالة شفاء، وأكد أن الإصابات الجديدة هي 182 ذكور و 127 إناث، وتوزعت الوفيات في مناطق القامشلي و المالكية و الدرباسية، و كوباني، و الرقة، و الطبقة، وديرالزور.

وأعلنت الإدارة عن فرض حظر كلي في "إقليم الفرات" لمدة 10 أيام، بدأت أمس السبت وذلك للحد من انتشار فيروس "كورونا"، ونشرت تعميما أعلنت فيه فرض حظر كلي على مناطق الإقليم.

وتجدر الإشارة إلى أنّ حصيلة كورونا ترتفع بشكل يومي في سوريا ويأتي ذلك في وقت يعرف عن النظام السوري استغلاله لتفشي الوباء بمناطق سيطرته ويواصل تجاهل الإجراءات الصحية، كما الحال بمناطق سيطرة "قسد"، في حين تتصاعد التحذيرات حول تداعيات تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا نظراً إلى اكتظاظ المنطقة لا سيّما في مخيمات النزوح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ