ألطون: ننصح المجتمع الدولي بالعمل على وقف الحرب في سوريا بدلا من وقف تدفق اللاجئين

07.آذار.2020
فخر الدين ألطون
فخر الدين ألطون

قال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، إن على المجتمع الدولي العمل على وقف الحرب الدائرة في سوريا، بدل السعي لوقف تدفق اللاجئين نحو القارة الأوروبية، وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها، ردًا على مزاعم رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، كان قد أدلى بها في لقاء مع قناة سي إن إن إنترناشيونال.

وقال ألطون في هذا الخصوص: "ننصح اليونان والمجتمع الدولي بوقف الحرب الداخلية السورية التي تكمن وراء الهجرة غير النظامية؛ بدلاً من إلقاء اللوم على طرف ما والعمل على وقف تدفق اللاجئين نحو أوروبا".

وأعرب ألطون، عن قلقه البالغ حيال المعاملة السيئة واستعمال قوات الحرس اليونانية القوة المميتة ضد اللاجئين، مبينا أن تركيا التي تحتضن أكبر عدد من اللاجئين في العالم، تعدّ بمثابة جدار ضد موجات الهجرة غير النظامية الآتية من سوريا وأماكن أخرى.

وأكد أن الاتحاد الأوروبي لم يف بالتزاماته المتعلقة بالدعم المادي والقبول الطوعي، في إطار اتفاقية إعادة المهاجرين المبرمة بين تركيا والاتحاد عام 2016.

وشدد على أنه نتيجة لذلك، وجّهت تركيا مواردها لمواجهة موجة لاجئين محتملة من إدلب؛ بدلا من توظيف طاقتها في منع اللاجئين من الذهاب إلى أوروبا.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة