أميركا تسحب منظومات الباتريوت من تركيا .. وستعيد نشرها في حال اقتضت الضرورة
أميركا تسحب منظومات الباتريوت من تركيا .. وستعيد نشرها في حال اقتضت الضرورة
● أخبار سورية ٩ أكتوبر ٢٠١٥

أميركا تسحب منظومات الباتريوت من تركيا .. وستعيد نشرها في حال اقتضت الضرورة

بدأت الولايات المتحدة الأميركية بسحب منظومات الباتريوت الدفاعية الجوية التابعة لها، من الأراضي التركية بسبب انتهاء فترة مهامها، وذلك حسبما أكدت وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وذكر مراسل الأناضول أن المنظومات جرى إرسالها من ولاية "غازي عنتاب" الحدودية مع سوريا إلى ميناء اسكندرون في ولاية "هاطاي" المطلة على البحر الأبيض المتوسط، مشيرا إلى أن منظومات الباتريوت وصلت الميناء وباتت جاهزة لتحميلها في سفينة على وشك الاقتراب من الميناء.

وكانت حكومتا واشنطن وأنقرة أعلنتا في بيان مشترك في وقت سابق نية الولايات المتحدة سحب منظومات باتريوت من تركيا وإعادتها إلى موطنها بغرض تحديثها، وذلك بعد أن كانت أمريكا قد نصبت هذه المنظومات داخل تركيا عام 2013 تحسبًا لأي هجوم قد يشنه  نظام الأسد باستخدام صواريخ بعيدة المدى.

يذكر أن حلف "الناتو" وافق على نشر منظومات الدفاع الصاروخي "باتريوت" في بعض المدن التركية، في 4 كانون الأول/ديسمبر 2012، تحسباً لأي خطر محتمل من الجانب السوري، وبدأت بطاريات المنظومات الوصول إلى تركيا مطلع عام 2013.

وكان وزير الدفاع الإسباني "بيدرو مورينيس"،  أشار إلى إمكانية إبقاء بلاده على منظومات "الباتريوت"، في تركيا لفترة أخرى، في حال مشاركة دول أخرى في بعثة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، التي تنتهي مهامها في كانون الثاني/يناير المقبل.

يشار إلى أن واشنطن  أكدت قدرتها على إعادة نشر صواريخ الباتريوت الجوية الدفاعية والمضادة للصواريخ بعيدة المدى في تركيا خلال أسبوع واحد لو استدعت الضرورة ذلك.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ