إدارة "الفيسبوك" توثق صفحة شبكة "شام" الإخبارية بـ "العلامة الزرقاء"

27.كانون1.2019

وثقت إدارة "الفيسبوك" اليوم الجمعة السابع والعشرين من شهر كانون الأول لعام 2019، صفحة شبكة "شام" الإخبارية بالعلامة الزرقاء، بعد أكثر من ثماني سنوات على إنشاء الصفحة التي تقوم بنشر الأخبار والتقارير المتعلقة بالحراك الشعبي الثوري السوري، كأول شبكة إعلامية ثورية، وذلك بعد محاولات عديدة قوبلت بالرفض من قبل إدارة "الفيسبوك".

وشبكة "شام" هي مؤسسـة من مؤسسـات شـبكة شام، وهـي شـبكة إعلاميـة متخصصـة بنقـل وقائـع الثورة السـورية وأخبار سـورية في ظـل الثـورة بمختلـف جوانبها: الإنسـانية والاجتماعيـة والمدنيـة والعسـكرية فـي كافة المحافظات السـورية.

تقوم أهداف شبكة "شام" على إيصـال أخبـار الثورة السـورية للعالم في مختلـف جوانبها الميدانية والعسـكرية والاجتماعية، وتغطيـة الحـراك الثـوري السـوري، وإيصـال معاناتـه وتضحياته للعالم، والمسـاهمة في دعم الثورة إعلاميا، ونقل الأخبار بمهنية وسرعة وموضوعية.

كذلك من أهداف الشبكة المشـاركة فـي تفعيـل دور الإعـلام فـي إعادة بنـاء الواقع الاجتماعـي والفكري للمجتمع السـوري، وبنـاء جيـل مـن الإعلامييـن الشـباب ليسـهم فـي صناعـة الواقـع الإعلامـي فـي سـورية الجديـدة، وتوفر ميزة توثيق صفحات الفيس بوك العديد من الأمور الهامة للشخصيات الحقيقية مثل صفحات مشاهير الفن والسياسة والرياضة أو الشخصيات العامة والمؤسسات الحكومية والخاصة.


ومن أهم الميزات التي تمنحها توثيق الصفحة بالعلامة الزقاء:
• الثقة : تعتبر الثقة أهم ما يبحث عنها معظم مُدشني الصفحات على الفيس بوك لأنه يوجد على موقع الفيس بوك العديد من الصفحات المزورة لشخصيات مزيفة تقوم بإنتحال صفات شخصيات رسمية أو مشهورة لذلك فتوثيق صفحات الفيس بوك يساعد على منح الصفحة الصفة الرسمية والضمان بأن أي تصريح يُنشر عليها هو تصريح حقيقي صادر من مالك الصفحة أو أحد الوكلاء.

• الأمان : توفير ميزة توثيق صفحة الفيس بوك لأصحابها الأمان حيث يساعد التوثيق على عدم حظر الصفحة أو حذفها ويسهل استرجاعها إذا تم إختراقها بأي شكل من الاشكال، لأن التوثيق يكون عن طريق التواصل المباشر مع إدراة الفيس بوك بالإضافة إلى ملئ استمارة تفصيلية ببيانات الشخص الذي يريد توثيق صفحته، بجانب تقدير وثائق تُثبت شخصية مالك الصفحة منها جواز السفر لكي يتمكن الفيس بوك من إسترجعها بسهولة إذا تم اختراقها.

• البث المباشر : تساعد ميزة توثيق صفحة فيس بوك على امكانية البث المباشر لمقاطع الفيديو من خلال تطبيق Mention الخاص بأصحاب الصفحات الموثقة فقط، بالإضافة إلى الإحتفاظ بالمقطع المصور بعد انتهاء البث والتمكن من تعديل أي جزء فيه ومعرفة تفاعلات الجماهير أثناء البث.

وشـبكة "شـام" هـي مؤسسـة سـورية غيـر ربحيـة تأسسـت فـي 22 شـباط 2011 أي قبـل انطلاقـة الثورة السـورية بثلاثة أسـابيع من قبل مجموعة من الناشـطين السـوريين، وكانت في مراحلها الأولى تتمثل بشـبكة شـام الإخباريـة التـي كانـت تقـوم بنقـل أخبـار الثـورة السـورية للعالـم ضمـن الحصـار الإعلامـي والإغـلاق الكامـل لسـورية فـي وجـه وسـائل الإعلام.

و مـع تطور الثورة السـورية تطورت شـبكة شـام معها ونمـت بنموها، فقد بـدأت بفريـق تطوعـي لا يتجـاوز عـدده أصابع اليـد، وبدأت بالتوسـع في عملهـا الإعلامـي حتـى وصلـت إلـى مؤسسـة إعلاميـة متكاملـة ومرخصـة أفـرزت عـدة مؤسسـات ومشـاريع مـن وحـي الثـورة السـورية، منهـا شـبكة شـام الإخباريـة، وجريـدة شـام الأسـبوعية، ومركـز شـام للبحوث والدراسـات وإذاعة شـام، بالإضافة إلى إطلاق عدد من المشـاريع مثـل مشـروع شـام لأمن الناشـطين السـوريين، ومشـاريع تقنيـة تتعلق بتزويـد الناشـطين السـوريين فـي الداخـل بوسـائل الاتصـال الكافيـة التي تمكنهـم مـن نقـل مـا يجري علـى الأرض السـورية في مواجهـة القمع غير المسـبوق، والحصـار الخانـق، والوحشـية التـي يتـم التعامل بهـا مع كافة الناشـطين، الإعلاميـون منهـم بشـكل خاص، قبل أن تتوقف بعض هذه المشاريع بسبب تذبذب الدعم واعتماد الشبكة على الدعم الذاتي.

شـبكة شـام شـبكة أفرزتهـا الثـورة السـورية العظيمـة , تؤمن أنّهـا وليدة مسـيرة طويلةٍ بدأها آلاف من الشـباب والمثقفين والناشـطين والشهداء، شـّكلواالواقـع والوعـي الـذي أنتـج هـذه الفكـرة, وهـي بذلـك لاتخفـي انحيازهـا لشـعارات العدالـة والحرية والكرامة, وانحيازهـا للقضايا العادلة لـكّل الشـعوب, كدافـع وموجّـه لمشـاريعها واهتماماتها وسياسـاتها.

تهـدف الشـبكة عبـر مؤسسـاتها المختلفـة إلـى خلـق إعلام بديل يسـتمد قيمـه مـن قيـم الثـورة، ومـن الوعـاء الحضـاري والإرث الإنسـاني للشـعب السـوري، وإلـى إعـادة بناء الوعي في شـخصية الإنسـان السـوري، وإلى رفد الواقع السـوري بمؤسسـات تسـعى لتطوير الواقع بمختلف مجالاته بما يبنـي نهضـة المجتمـع و يرتقـي بالفرد. يتم استثمار عوائد الشبكة في جانبين:

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة