إيران تتحدث عن إبلاغ الوكالة الذرية بأجهزة الطرد الجديدة

09.أيلول.2019
صورة تعبيرية أرشيفية
صورة تعبيرية أرشيفية

أعلن سفير ومندوب إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمنظمات الدولية في فيينا، كاظم غريب آبادي، أن طهران أبلغت الوكالة في 8 أيلول/سبتمبر الحالي بأنها ستقوم بإعادة تثبيت أنابيب الطرد المركزي في خطين للبحث والتطوير.

وقال غريب آبادي إنه "بعد إعلان رئيس الجمهورية، الخميس الماضي، وقف إيران جميع التزاماتها في مجال البحث والتطوير النووي، أعلن المدير العام المؤقت للوكالة الدولية يوم أمس في تقرير قدمه إلى أعضاء الوكالة، أن إيران أبلغت الوكالة السبت 7 سبتمبر الحالي أنها تعتزم تركيب أجهزة طرد مركزي متطورة إضافية بمصنع تخصيب الوقود في نطنز واختبارها باستخدام اليورانيوم الطبيعي"، وفق وكالة "إرنا".

وتابع: "وفقاً لهذا التقرير، فقد تحققت الوكالة أيضاً في نفس اليوم من تركيب أو قيد تركيب 22 جهاز طرد مركزي من طراز IR4، وجهاز طرد مركزي واحد من طراز IR5، و30 جهاز طرد مركزي من طراز IR6s، كما أضاف التقرير أن جميع أجهزة الطرد المركزي هذه جاهزة للاختبار باستخدام UF6".

وأشار غريب آبادي: "أبلغت إيران الوكالة يوم أمس (8 سبتمبر) بأنها ستعيد تركيب أنابيب أجهزة الطرد المركزي في خطين للبحث والتطوير لاستيعاب سلسلة 164 جهاز طرد مركزي IR4، وسلسلة 164 جهاز طرد مركزي IR2m".

يذكر أن المدير العام المؤقت للوكالة الدولية للطاقة الذرية، كورنيل فيروتا، التقى خلال زيارته طهران، الأحد، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، ووزير الخارجية، محمد جواد ظريف.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة