اتفاق روسي أمريكي أردني على تأسيس منطقة خفض التصعيد جنوب سوريا

11.تشرين2.2017

قالت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" أن اتفاقا تم بين المملكة الاردنية الهاشمية والولايات المتحدة الاميركية وروسيا الاتحادية على تأسيس منطقة خفض التصعيد المؤقتة في جنوب سوريا ، وقد وقع ممثلو الدول الثلاث على مذكرة المبادئ بهذا الشأن في عمان .

وهذا الإتفاق الجديد يدعم الترتيبات التي اتخذتها الدول الثلاث في السابع من شهر تموز الماضي، حيث أعلن وقتها عن هدنة الجنوب والتي تم رفضها من عدة جهات سياسية، بسبب أنها ستكون بمنأى عن بقية المناطق في سوريا ما يعني أنه بداية لتقسيم سوريا، وقد كان هذا الاتفاق بداية للعمل على وقف إطلاق النار على خطوط التماس المتفق عليه في جنوب غرب سوريا وبدأ العمل به في التاسع من الشهر ذاته .

واعتبر وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني ان الاتفاق خطوة هامة ضمن الجهود الثلاثية المشتركة لوقف العنف في سوريا وايجاد الظروف الملائمة لحل سياسي مستدام لـ"لأزمة السورية".

وأضافت الوكالة أن المباحثات بين الدول الثلاث بدأت بمبادرة اردنية خلال شهر ايار الماضي وافضت الى اتفاق لدعم وقف اطلاق النار وخفض التصعيد الذي بدأ تطبيقه في شهر تموز الماضي .

وكانت الدول الثلاث اتفقت خلال شهر تموز الماضي على ان دعم وقف اطلاق النار هو خطوة نحو خفض دائم للتصعيد في جنوب سورية واعادة الاستقرار والسماح بوصول المساعدات الانسانية .

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة