اتفاق لعقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الضامنة لـ "أستانة" في 20 من ديسمير
اتفاق لعقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الضامنة لـ "أستانة" في 20 من ديسمير
● أخبار سورية ١٦ نوفمبر ٢٠٢١

اتفاق لعقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الضامنة لـ "أستانة" في 20 من ديسمير

أكد وزير الخارجية الكازاخستاني، "مختار تلوب بردي"، الاتفاق على عقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الضامنة لمسار أستانة "روسيا وتركيا وإيران" بشأن القضية السورية في الـ 20 من ديسمير المقبل.

وأضاف الوزير: "لقد أكدنا استعدادنا لإجراء مفاوضات بشأن سوريا في 20 ديسمبر، تلقينا مذكرة رسمية من الجانب الروسي، والآن ننتظر تأكيد الأطراف الأخرى، وعندها فقط سنقوم بالبدء في إرسال دعوات رسمية للاجتماع".

ولفت إلى أنه "يوجد الآن اتفاق على عقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الضامنة لمسار أستانا (روسيا وتركيا وإيران) في إطار المفاوضات السورية في كازاخستان، مؤكداً أن التنسيق بين الدول الضامنة جار الآن، ومن جانبنا أكدنا استعدادنا لعقد الاجتماع".

وكان وزير خارجية كازاخستان مختار تلوبيردي، قال للصحفيين، إن الاجتماع الدولي حول سوريا وفق صيغة أستانا، سيعقد في مدينة نور سلطان أواسط ديسمبر المقبل، في وقت باتت تلك الاجتماعات موضع شك من جدواها، لاسيما أن روسيا باتت تستغلها لتضييع الوقت.

وعقد آخر اجتماع بصيغة أستانة، في يومي 7 و 8 يوليو في نور سلطان، بمشاركة وفود من الدول الضامنة وحكومة الأسد والمعارضة، وناقش المشاركون في المفاوضات، الوضع في سوريا، والمساعدات الإنسانية الدولية، واحتمالات استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف.

وكانت الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، انتهت في الثاني والعشرين من الشهر الماضي دون تحقيق تقدم، وسط مماطلة ومراوغة مستمرة من طرف وفد النظام لكسب الوقت، إذ لم تتمكن الوفود المجتمعة ورغم جهود المبعوث الأممي وجولاته على كثير من الدول من تحقيق أي تقدم في هذا المسار.

ويواصل وفد النظام وبدعم وتوجيه روسي العمل على "تضييع الوقت" منذ بدء الجولة الأولى للجنة الدستورية ومن خلال اجتماعات أستانا، من خلال وسائل عدة، تحرف مسار المباحثات في كل جولة عن برنامجها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ