اجتماع مرتقب السبت في روسيا يجمع الدول الضامنة لمسار أستانة

25.نيسان.2018
لافروف وظريف وأوغلو
لافروف وظريف وأوغلو

قال مصدر في الخارجية الروسية، الأربعاء، إن وزراء خارجية الدول الضامنة لمسار أستانة يعقدون اجتماعاً بشأن سوريا، في العاصمة موسكو، السبت المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس" عن المصدر (لم تسمه) أنه "من المقرر عقد اجتماع بين وزراء خارجية روسيا (سيرغي لافروف)، وتركيا (مولود جاويش أوغلو)، وإيران (محمد جواد ظريف)، بشأن التسوية في سوريا، السبت الموافق 28 أبريل، في موسكو".

وكانت المفاوضات السابقة بين كبار دبلوماسيي الدول الثلاث الضامنة لاتفاق وقف إطلاق النار في سوريا جرت في العاصمة الكازاخية أستانة، منتصف مارس الماضي.

وفي الرابع من أبريل الجاري، اختُتمت قمّة ثلاثية بين رؤساء إيران وتركيا وروسيا، في العاصمة التركية أنقرة، بتأكيد ضرورة الوقوف ضد أي "أجندة انفصالية" أو مخطّطات تمسّ وحدة سوريا وسيادتها.

واتفق القادة على ضرورة تهيئة الظروف لعودة السوريين النازحين بفعل القتال في بلدهم، وعلى أن "يواصلوا التعاون لإحلال السلام والاستقرار في سوريا".

وشدّدوا على الحاجة لـ "مساعدة السوريين على استعادة الوحدة وتحقيق الحل"، مؤكّدين أن النزاع في هذا البلد لا يمكن حله بالقوة العسكرية.

وأكّدوا "مجدداً" عزمهم على مواصلة تعاونهم "النشط" حول سوريا؛ لتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار (الموقّع نهاية 2016)، والدفع بالعملية السياسية بموجب قرار مجلس الأمن.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد وحليفيه الروسي والإيراني "الضامنين" يواصلون انتهاك اتفاق خفض التصعيد في كافة المناطق،  حيث تتواصل الهجمات البرية والجوية باتجاه مختلف المناطق المحررة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة