اجتماع و بيانات تمهيدية لحل الخلافات بين فصائل الغوطة

31.تشرين1.2016

قال ناشطون ميدانيون في الغوطة الشرقية أن اجتماعاً ايجابياً جمع قيادات جيش الاسلام مع بعض قادة فيلق الرحمن و جيش الفسطاط في بلدة مسرابا ، أفضى إلى اتفاقات تمهد الطريق أمام حل تصالحي للاقتتال الذي فتك الغوطة منذ آواخر نيسان الفائت.

فوفقاً لناشطين ، قام  أبي همام قائد جيش الإسلام، مع بعض القيادات في الجيش،  بالاجتماع مع أهل  بلدة مسرابا من القادة العسكريين في جيش الفسطاط وفيلق الرحمن، وتناول الاجتماع جميع المشاكل والعقبات التي تقف حيال وحدة القلوب، والابتعاد عن الفتنة والتفرقة، ورص الصفوف ونبذ الفصائلية.

كما وتم الحديث بكل صراحة وشفافية بجميع المشاكل التي حدثت في البلدة على خلفية  الاقتتال الداخلي، وسيتم العمل على إصلاحها من جميع الأطراف، وخلص الاجتماع إلى التنسيق العاجل للبدء بالتنفيذ والمباشرة لحل جميع المشاكل.

هذا الاجتماع جاء في الوقت الذي أعلن فيه المجلس الإسلامي السوري تشكيل لجنة يرئسها رئيس المجلس الإسلامي قامت بالتواصل مع الفريقين المتخاصمين في الغوطة الشرقية على مستوى العلماء والهيئات الشرعية في كل الغوطة وعلى مستوى القادة في كلا الفصيلين (جيش الاسلام - فيلق الرحمن).

و أشار المجلس في بيان ، نشره بالأمس إلى أن الجهود ما زالت مستمرة وحثيثة، وتحفظ المجلس عن عدم الإعلان عن التفاصيل حفاظاً على سير العمل ومنعاً للقيل والقال، وقطعاً لطريق المتربصين من الأعداء والحاقدين الذين يؤرقهم اجتماع الكلمة ووحدة الصف، آملاً أن يصل إلى نتيجة إيجابية تطمئن القلوب وتهدئ النفوس وتزرع الأمل من جديد، وهذا يحتاج إلى أمور أهمها الإرادة الحقيقية من جميع الأطراف للإصلاح وتحقيق الوئام.

وناشد المجلس العلماء والدعاة في الغوطة كافة وكذلك الأخوة في الداخل والخارج أن يسيروا في هذا الاتجاه التصالحي، فلا مكان للتجييش ولا وقت لإثارة الإحن، فلا بدّ من الابتعاد عن كل ما من شأنه إثارة المشاعر السلبية من أخبار أو تصريحات أو مواقف سابقة هنا أو هناك، وليكن الجميع عونا في الوصول لحل.

في حين اعتبر فيلق الرجمن في بيان لاحق، أن المجلس الاسلامي يعتبر مظلة الشرعية للثورة ، مبدياً تجاوبه مع بيان المجلس ، مجددا التزامه بما تخلص إليه اللجنة السداسية ، التي تم تشكيلها لحل الخلاف ، مطالباً بفتح طرق المؤازارات و تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين جميع الفصائل.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة