احتجاجا على ممارسات "قسد" ... غليان شعبي ومظاهرات في ريف ديرالزور

25.نيسان.2019

شهدت مدن وقرى وبلدات خاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بريف ديرالزور حالة غضب واحتجاجات واسعة على خلفية الممارسات العنصرية والتعسفية التي تنتهجها "قسد".

وقال ناشطون أن مظاهرات خرجت أمس الأربعاء في بلدتي الحصان و سفيرة تحتاتي بريف ديرالزور الغربي احتجاجاً على ارتفاع اسعار المحروقات و هيمنة قوات الحماية الشعبية على صناعة القرار والفساد الإداري المستشري في مجلس ديرالزور المدني التابع لـ "قسد".

وقام المتظاهرون بقطع طريق "دير الزور _ الرقة" من خلال اشعال الإطارات و هددوا باستمرار المظاهرات في حال لم يتم تلبية مطالبهم.

وخرجت اليوم الخميس مظاهرة حاشدة للأهالي وسط إضراب عام في مدينة البصيرة بالريف الشرقي، حيث أُغلقت المحال التجارية احتجاجا على تصرفات "قسد"، و تردي الأوضاع الأمنية والمعيشية والصحية.

كما خرج اليوم متظاهرون في بلدة العزبة وقرية معيزيلة بالريف الشمالي، وقام عناصر "قسد" بتفريقها بالقوة، دون حدوث أية أضرار بشرية.

وطالب المتظاهرون بخروج عناصر "قنديل" التابعين لحزب العمال الكردستاني، ورفضوا أي تواجد للقوات الإيرانية والروسية في المنطقة.

ونشر ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي صورا تظهر عبارات كُتبت على الجدران وأبواب المحال التجارية بريفي ديرالزور الشمالي والشرقي، حيث نددت الكتابات بالفساد المستشري لدى المسؤولين والانفلات الأمني وانتشار البطالة وارتفاع اسعار المحروقات.

وتجدر الإشارة إلى أن قوات سوريا الديمقراطية تواجه حالة رفض شعبية واسعة، حيث خرجت قبل أسابيع مظاهرة نسائية لنازحات في مخيم الهول بريف الحسكة الشرقي احتجاجا على سوء الأوضاع المعيشية وسوء المعاملة، وردت "قسد" بشن حملة اعتقالات طالت عددا من النازحين معظمهم من النساء.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة