اقتصادية "تحرير الشام" تنشئ مكاتب للشحن والتخليص الجمركي في باب الهوى

03.تشرين1.2019

متعلقات

كشفت مصادر محلية في منطقة باب الهوى، عن بدء إدارة معبر باب الهوى الحدودي، ومكتب الدور بإشراف المكتب الاقتصادي التابع لـ "هيئة تحرير الشام" ببناء مكاتب للشحن والتخليص الجمركي في منطقة باب الهوى في المعمل الأزرق سابقاً.

ولفتت المصادر إلى أن المكتب الاقتصادي يسعى لحصر النقل بشركات كبيرة فقط وأن يكون العمل ضمن هذه المكاتب المعتمدة فقط لكل الشاحنات التي تنقل عبر معبر باب الهوى.

وفرضت على الشركات شروط معقدة منها، دفع 30 الف دولار تأمين يوضع في خزينة مكتب الدور، واستئجار مكتب من المكاتب التي تبينها حصراً وبدفع 500 دولار شهرياً، على أن لا تقل السيارات التي ضمن ملاك الشركة عن 15 شاحنة وشروط أخرى لم يعلنها مكتب الدور.

وتسيطر "هيئة تحرير الشام" على معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا منذ خروج حركة أحرار الشام من المنطقة والتي كانت تتحكم سابقاً في إدارة المعبر.

وتعود جميع عائدات معبر باب الهوى من "ملايين الدولارات" لهيئة تحرير الشام بشكل كامل، إضافة لعائدات مكتب الدور، وكل ماتحصله مؤسساتها وأذرعها المدنية من مكاسب عبر فرض الأتاوات والتضييق على المنظمات والتجار الصغار "غير المحسوبين عليها" وإدارة المهجرين وفق تقاسم المهام بين الجميع، لتدر أكثر من 15 مليون دولار على أقل نسبة بغض النظر عما تحققه قضية احتكار توريد المواد عبر التجار المحسوبين على الهيئة والذين يحظون بتسهيلات كبيرة لإدخال البضائع والوقود.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة