الأردن تفرض رسوم كبيرة على الشاحنات السورية والنظام يبحث عن معبر بديل عبر العراق باتجاه الخليج
الأردن تفرض رسوم كبيرة على الشاحنات السورية والنظام يبحث عن معبر بديل عبر العراق باتجاه الخليج
● أخبار سورية ١٧ نوفمبر ٢٠٢٠

الأردن تفرض رسوم كبيرة على الشاحنات السورية والنظام يبحث عن معبر بديل عبر العراق باتجاه الخليج

قالت مصادر في النظام السوري إن هناك رغبة حكومية باعتماد منفذ في الأراضي العراقية لعبور الشاحنات السورية إلى دول الخليج، بدلاً عن المرور في الأراضي الأردنية.

وقال نائب رئيس لجنة التصدير في "غرفة تجارة دمشق"، فايز قسومة، إن اعتماد معبر "عرعر" الحدودي بين السعودية والعراق لنفاذ الشاحنات السورية إلى دول الخليج العربي سيسهم في توفير رسوم العبور.

وأضاف قسومة أن السلطات الأردنية تأخذ رسوماً مرتفعة من الشاحنات السورية التي تعبر أراضيها باتجاه دول الخليج، لافتاً إلى أن السلطات الأردنية تأخذ عن كل شاحنة تدخل أراضيها رسوماً بحدود 2000 دولار أمريكي، بينما قد تنخفض الرسوم إلى 500 دولار في حال اعتماد معبر "عرعر".

وأشار إلى أن مسافة الطريق من خلال العراق إلى السعودية "أطول قليلاً" عن المسافة عبر الأردن، ولكن المسافة لا تزيد باتجاه الكويت، ولفت إلى أن غرفة تجارة دمشق تعيد حالياً تشكيل اللجان وبعدها سيتم تفعيل الاتصالات مع دول الخليج، في حال تم الحصول على موافقات الجهات المعنية في حكومة النظام.

من جهته، أكد الاتحاد السوري لشركات شحن البضائع الدولي أن افتتاح معبر عرعر على الحدود السعودية العراقية خلال الأيام القليلة القادمة، سيكون له آثر إيجابي على حركة نقل البضائع والشاحنات السورية من وإلى دول الخليج العربي.

وأوضح عضو مجلس إدارة الاتحاد حسن عجم في تصريح لـ"سبوتنيك" أن الرياض طلبت من الجانب العراقي تأمين طريق ترانزيت يربط سوريا بالمملكة العربية السعودية عبر العراق، مؤكداً أن افتتاح المعبر السعودي العراقي وتأمين الطرقات الواصلة بين المعبر والحدود السورية، سينشط حركة نقل البضائع والشاحنات بين سوريا ودول الخليج، خاصة في حال تفعيل بغداد قانون الترانزيت الذي يسهل الكثير أمام النقل التجاري.

وكانت كشفت "لجنة النقل والمنافذ الحدودية والموانئ" بمجلس التنسيق السعودي العراقي، في وقت سابق عن إتمام الجوهزية لافتتاح معبر عرعر السعودي العراقي خلال الأيام القليلة القادمة، الذي من شأنه أن يُسهم في توفير الإمكانات كافة التي ستُسهل حركة العابرين والاستفادة من جميع الخدمات، وبما يُحقق أيضاً تسهيل حركة التجارة البينية ويُعزز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دول المنطقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ