الأردن : نريد فتح الحدود مع سوريا.. ولكن!!

28.أيلول.2018

أكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، اليوم الخميس، أن بلاده تريد فتح الحدود مع سوريا، لكن بعد بحث جميع التفاصيل الفنية والاتفاق عليها.

وقال الصفدي "نريد أساسًا لفتح الحدود، تعقد اللجنة الفنية الآن اجتماعات للاتفاق على التفاصيل التي بموجبها سيتم فتح الحدود".

وأضاف الصفدي "عندما نتفق على التفاصيل، سنمضي قدما"، وأكد الصفدي أن بلاده لم تغلق الحدود منذ البداية.

هذا وكشفت مصادر رسمية أردنية عن عقد لجنة فنية أردنية سورية اجتماعاً في 12 من الشهر الجاري لبحث إمكانية إعادة فتح الحدود الأردنية السورية.

تجدر الإشارة إلى أن الأردن أغلق معبر نصيب في عام 2015 عندما سيطرة الجيش الحر على المعبر وما يزال مغلقا إلى الآن.

وقبل فتح المعبر ورفع النظام السوري رسوم ترانزيت مرور الشاحنات عبر المعابر الحدودية البرية، وبحسب بيان لوزارة النقل التابعة للنظام فإن الرسوم الجديدة تحسب وفق المعادلة: وزن السيارة (القائم أو الفارغ) طن × المسافة المقطوعة (كم) × 10%= (….) دولار، في حين كانت سابقًا تضرب بـ 2%، كما تفرض غرامة 30 دولارًا على كل طن حمولة زيادة، و300 دولار في حال بروز الحمولة عن أبعاد السيارة الأساسية.

ومن جانبه هدد أمين عام وزارة النقل الأردني، أنمار الخصاونة، النظام السوري بـ”المعاملة بالمثل” ورفع رسوم الترانزيت على الشاحنات السورية.

وقال الخصاونة إن “الوزارة ستلجأ إلى مبدأ التعامل بالمثل في حال طبق الجانب السوري قراره برفع رسوم الترانزيت على الشاحنات الأردنية”.

وقالت وسائل إعلام سورية أن الأردن اشترط لفتح المعبر عدم مرور الشاحنات السورية داخل الأراضي الأردنية، وإيصال البضائع إلى الحدود الأردنية، ثم يتم نقلها إلى شاحنات تابعة للأردن.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة