الأردن يعرض على نظام الأسد تزويده بالكهرباء

26.تشرين2.2018

متعلقات

كشف رئيس لجنة الطاقة في مجلس النواب الأردني، هيثم زيادين، عن أن الأردن عرض على نظام الأسد رسميا تزويدها ببعض احتياجاتها من الطاقة الكهربائية من خلال الشبكة الواصلة بين البلدين.

وقال زيادين، في تصريح خاص لـ"العربي الجديد"، إن عرض تزويد سورية بالكهرباء جاء خلال زيارة وفد أردني لسورية، الأسبوع الماضي.

وضم الوفد الأردني عددا من أعضاء مجلس النواب، برئاسة النائب ووزير العدل الأسبق عبد الكريم الدغمي، وهي الزيارة الأولى لوفد أردني على هذا المستوى منذ اندلاع الحرب في سورية قبل نحو ثماني سنوات.

وأضاف زيادين: "سيتم توجيه دعوات رسمية للوزراء المختصين في الحكومة السورية لزيارة الأردن قريبا، لبحث آليات التعاون الاقتصادي بين حكومتي البلدين"، مشيرا إلى أن على رأس الأولويات موضوع الطاقة وتصدير الكهرباء إلى سورية.

وقال: "الأردن لديه اليوم فائض كبير من الكهرباء نتيجة للمشاريع العديدة التي تم تنفيذها، خلال السنوات القليلة الماضية، ولا بد من تصدير هذا الفائض إلى الخارج، ذلك أن عمليات الاحتفاظ به تكلف مبالغ طائلة".

وتم في عام 2001 ربط الشبكة الكهربائية السورية بالشبكة الأردنية بواسطة كابل بقوة 400 كيلوفولت. وكانت الشبكتان الأردنية والمصرية ربطتا، في شهر مارس/آذار 1999، بواسطة كابل بحري يعبر البحر الأحمر.

وقال الخبير الاقتصادي الأردني حسام عايش، لـ"العربي الجديد"، إن "سورية مقبلة على مرحلة إعمار ضخمة، وبإمكان الأردن الاستفادة من المشاريع المصاحبة لذلك، خاصة في قطاعات المقاولات والصناعة والخدمات وغيرها، إضافة إلى أهمية استئناف حركة النقل والشحن البري بين البلدين".

وفي ذات السياق فقد دعا وزير الشؤون البلدية وزير النقل الأردني المهندس وليد المصري نظيره السوري على الحمود، لزيارة عمان، في أول زيارة لوزير سوري للأردن منذ 7 سنوات.

وجاءت دعوة المصري إلى نظيره السوري، في كتاب حصلت "الغد" على نسخة منه، رداً على دعوة سورية لعقد اجتماعٍ للجمعية العمومية للشركة الأردنية السورية للنقل البري، من أجل تعديل النظام الأساسي للشركة وبحث أوضاعها واتخاذ القرارات المناسبة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة