الأردن: 153 ألف لاجئ سوري غادرو الى بلادهم منذ افتتاح معبر نصيب

17.أيلول.2019

قالت وزارة الداخلية الأردنية إن حوالي 153 ألف شخص من اللاجئين السوريين غادروا أراضي المملكة عبر مركز جابر الحدودي منذ افتتاحه في الـ15 من أكتوبر الماضي وحتى أمس.

وذكرت مديرية شؤون اللاجئين السوريين في وزارة الداخلية الأردنية، أن من بين المغادرين، حوالي 33 ألف شخص يحملون صفة لاجئ، مشددة على التزام الأردن بمبدأ العودة الطوعية للاجئين السوريين وتسهيل الإجراءات اللازمة لمغادرتهم المملكة.

وأكدت الداخلية الأردنية، التزام الأردن بالتعامل مع اللاجئين بما يتوافق مع المواثيق والمعاهدات والقوانين الدولية ذات الصلة، وتقديم كافة الخدمات الأساسية التي يحتاجونها منذ تخطيهم الحدود الأردنية، حيث تم اتخاذ قرارات إنسانية وعملياتية لترتيب دخولهم وإقامتهم، وإجراءات أخرى تضمن الاستجابة الفورية لمتطلباتهم واحتياجاتهم وتوفير جميع سبل العيش الكريم لهم.

وكانت قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن 22 ألف لاجئ سوري عادوا من الأردن إلى بلادهم منذ إعادة معبر "جابر نصيب" الحدودي، منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وذكرت المتحدثة باسم المنظمة الأممية في الأردن ليلي كارليسلي، لوكالة "الأناضول" التركية أن جميع السوريين العائدين، هم من اللاجئين المسجلين لدى المفوضية، لافتة إلى أن تلك الإحصائية تشمل الفترة بين 15 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وحتى 30 يونيو/حزيران الماضي.

وأشارت كارليسلي إلى أن 16 ألف سوري من العدد المذكور عادوا إلى بلادهم خلال 2019، والإقبال شهد ازديادا خلال شهور الصيف.

ويعد الأردن من أكثر الدول تأثرا بما تشهده جارته الشمالية، ويستضيف نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقول عمان إن عدد الذين لجأوا إلى البلاد بلغ 1.3 مليون، منذ بدء الأزمة في 2011

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة