الأركان التركية تعلن انطلاق عملية "غصن الزيتون" في عفرين

20.كانون2.2018
صورة تعبيرية أرشيفية
صورة تعبيرية أرشيفية

متعلقات

أعلنت رئاسة الأركان التركية اليوم العشرين من شهر كانون الثاني، بدء عملية عسكرية تستهدف مواقع قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في منطقة عفرين بريف حلب الشمالي، اعتبارا من الساعة الخامسة من مساء اليوم السبت، تحت اسم عملية "غصن الزيتون".

وذكرت الأركان التركية أن العملية العسكرية تهدف لإرساء الأمن والاستقرار على الحدود الجنوبية لتركيا، وأنها تجري في إطار القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن لمكافحة الإرهاب، مع احترام وحدة الأراضي السورية.

ونفذت الطائرات الحربية التركية العديد من الغارات الجوية على مواقع قوات قسد في مناطق عدة ضمن عفرين، فيما تستعد القوات البرية لشن هجمات عسكرية واسعة النطاق تشارك فيها فصائل الجيش السوري الحر.

وكان أكد الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، اليوم السبت، على بدء عملية عفرين "فعلياً" على الأرض، والتي ستستمر في منبج، معتبراً أن كل من تنظيم الدولة والوحدات الكردية "منظمات إرهابية"، ولا فرق بينهما.

وقال أردوغان، سنقوم بما يلزم للقضاء على الإرهاب على حدودنا، مشيراً إلى أنه "نعلم بأن تركيا لن تكون في أمان ما دامت سوريا غير آمنة"، مضيفاً أن "الكثير من السوريين يعودون إلى بلدانهم نتيجة تأمين تركيا لمستقبلهم، والذين لا يستطيعون العودة فمنازلهم تحت تهديد المنظمات الإرهابية".

ولفت أردوغان إلى أن "وجودنا في هذه الجغرافيا منذ 1000 عام، هو بفضل شجاعتنا وصبرنا، ولن نتوانى عن القيام بمسؤولياتنا".

وتأكد تركيا على استمرار دحر قوات سوريا الديمقراطية، التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري من المناطق الحدودية، وقد توعد وزير الدفاع التركي بتدمير الوحدات الكردية و"القضاء عليها بالكامل في شمال سورية"، مؤكداً أن "لا بديل" عن العملية العسكرية.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة