طباعة

الاتحاد الأوروبي ينفي تأييده "توطين اللاجئين السوريين في لبنان أو دمجهم فيه"

29.تشرين2.2019
صورة تعبيرية أرشيفية
صورة تعبيرية أرشيفية

نفى الاتحاد الأوروبي، في بيان اليوم الجمعة، تأييده "توطين اللاجئين السوريين في لبنان أو دمجهم فيه"، معتبراً أن "عمليات العودة يجب أن تتم بقدر ما تكون طوعية وكريمة وآمنة بما يتماشى مع القانون الدولي".

وقال الاتحاد الأوربي: "نحن نتفق مع نظرائنا اللبنانيين على أن إقامتهم (اللاجئين السوريين) في لبنان موقتة"، مؤكداً أنّ "القرار لا يعود للاتحاد الأوروبي بالنسبة إلى بقاء اللاجئين السوريين في لبنان أو مغادرتهم".

وزعم البيان أن لبنان أبدى حسن ضيافة استثنائي تجاه الفارين من النزاع في سوريا، وهو يتحمل عبئا هائلا منذ اندلاعه، وقال "نرى أن لبنان يجب ألا يتحمل هذا العبء وحده، إذ تقضي مسؤوليتنا المشتركة بتلبية احتياجات اللاجئين، مع دعم المجتمعات التي تستضيفهم".

وأشار الاتحاد الأوروبي، إلى أنه يقدم "مساعدات كبيرة للمجتمعات المحلية اللبنانية المتأثرة بوجود اللاجئين، بما في ذلك توفير الخدمات الأساسية وتحسين البنية التحتية المحلية والتعليم والصحة".

وسبق أن قال منسق الأمم المتحدة المقيم في لبنان، فيليب لازاريني، إن "دمج اللاجئين السوريين في لبنان ليس خيارًا مطروحًا، بما يتماشى مع رأي الحكومة اللبنانية"، و"لا يوجد جدول أعمال خفي للمنظمات الدولية العاملة في هذا المجال".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير