البيت الأبيض يدعم تمرير مشروع "قانون قيصر" لمعاقبة مجرمي الحرب في سوريا

01.كانون1.2018
صورة تعبيرية أرشيفية
صورة تعبيرية أرشيفية

متعلقات

أكد بيان صادر عن البيت الأبيض أمس الجمعة، دعمه القوي لتمرير مشروع قانون "قيصر" لحماية المدنيين في سوريا، مؤكداً أن "الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بأهدافها بتحرير الأراضي المتبقية تحت سيطرة داعش في سوريا، وتمكين إيصال المساعدات الإنسانية، وردع نظام الأسد عن استخدام الأسلحة الكيماوية".

ولفت البيان إلى أن القانون "يوفر إجراءات إضافية تهدف إلى حرمان نظام الأسد ووكلائه، من الوصول إلى النظام المالي الدولي، كما أنه ييسر استخدام العقوبات الاقتصادية لمساءلة أفراد نظام الأسد، المتورطين بالانتهاكات الجسيمة وجرائم الحرب المرتكبة ضد السوريين".

و «قانون قيصر» هو مشروع قانون أقره مجلس النواب الأميركي (الكونغرس)، في 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016، وينص على معاقبة كل من يقدم الدعم لنظام بشار الأسد، ويلزم رئيس الولايات المتحدة بفرض عقوبات على الدول الحليفة للأسد.

وتعود تسميته إلى الضابط السوري المنشق عن النظام، والذي سرّب 55 ألف صورة لـ11 ألف معتقل عام 2014، قتلوا تحت التعذيب، وأثارت تلك الصور الرأي العام العالمي حينها وعرضت في مجلس الشيوخ الأميركي.

وطرأت تعديلات كثيرة على نص القانون من قبل مسؤولين أميركيين وناشطين سوريين، وتمت الموافقة عليه من قبل مجلس النواب، بانتظار إقراره في مجلس الشيوخ.

ويحتاج أي قانون في الولايات المتحدة، حتى يتم إقراره رسمياً، إلى موافقة (الكونغرس) ثم موافقة مجلس الشيوخ بغرفتيه، ثم يتم تحويله إلى المكتب الرئاسي، ليوقع عليه الرئيس ويصبح ساري المفعول.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة