التحالف الدولي يعلق على أحداث الحسكة ويتحدث عن "خفض توتر الموقف"

12.شباط.2020

أصدر التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بيانا بخصوص الاشتباك الذي وقع اليوم الأربعاء، في قرية "خربة عمو" في محيط مدينة القامشلي بريف محافظة الحسكة، على خلفية اعتراض دورية أمريكية خلال عبورها حاجز تابع للنظام بمدخل القرية.

وقال التحالف، في بيان صدر عن المتحدث العسكري باسمه، العقيد مايلز كاغينز، إن قواته واجهت خلال تنفيذها دورية قرب مدينة القامشلي، نقطة تفتيش احتلتها قوات أخرى موالية للنظام السوري.

وأضاف كاغينز، أن دورية التحالف "بعد سلسلة من التحذيرات ومحاولات خفض التصعيد" تعرضت لـ"نيران الأسلحة الخفيفة من قبل أشخاص مجهولين".

وشدد المتحدث على أن رد قوات التحالف على النيران جاء ضمن إطار "الدفاع عن النفس"، مضيفا: "لقد تم خفض توتر الموقف، وهو حاليا قيد التحقيق"، مشيرا إلى أن الدورية عادت إلى قاعدتها.

وتداول ناشطون تسجيلاً مصوراً يظهر تجمع عدد من الأهالي عند حاجز تتوقف عنده الدورية الأمريكية إذ يبدو الخلاف واضحاً من خلال المشاجرات الكلامية التي تحولت إلى إطلاق نار ما أدى إلى مقتل شاب لم تعرف هويته من بين الجموع، برصاص القوات اﻷمريكية.

وبحسب المصادر ذاتها فإنّ اعتراض الدورية العسكرية الأمريكية نتج عنه تصاعد التوتر بين عناصر النظام والقوات اﻷمريكية في محيط مدينة القامشلي، مشيرةً إلى أنّ الدورية كانت متجهة إلى حقل رميلان النفطي، قبيل اعتراضها في الطريق الذي اعتادت أن تسكله مراراً.

في حين طلبت الدورية تعزيزات برية وجوية إلى المنطقة التي شهدت تطورات غير مسبوقة إذ وصلت إلى المنطقة دورية عسكرية جديدة بغطاء جوي أمريكي مع تواصل الاضطرابات في عموم المنطقة وفقاً للمصادر المحلية.

وأفادت المصادر بأنّ المقاتلات اﻷمريكية وجهت قبل قليل ضربة جوية لمواقع جيش النظام عند المدخل الشرقي لمدينة القامشلي إثر تطور الموقف وتصاعد اﻻشتباكات، ما أدى لمقتل عدد من العناصر بين صفوف قوات الأسد دون الكشف عن حجم الخسائر.

وحسب المصادر فقد ذكرت أن رتل عسكري روسي توجه إلى المنطقة على الفور للعمل على تهدئة الأجواء هناك.

هذا وتشهد المنطقة توتراً متصاعداً بين القوات الروسية التي تنوب عن النظام من جهة وبين القوات الأمريكية من جهة أخرى، بهدف انتزاع السيطرة على الطريق الدولي والمناطق النفطية في المناطق الشرقية من البلاد.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة