الموت ولا المذلة.. أذلت الأسد

الثوار يتقدمون من جديد في حي المنشية بدرعا البلد.. ويحررون مناطق جديدة

14.شباط.2017
صورة تعبيرية أرشيفية
صورة تعبيرية أرشيفية

تستمر المعارك العنيفة جدا في حي المنشية بدرعا البلد بين غرفة عمليات البنيان المرصوص وقوات الأسد والمليشيات المساندة لها، حيث أعلنت غرفة العمليات عن تمكنها من تحرير جامع المنشية والأبنية المحيطة به، وسط قصف مدفعي متبادل بين الطرفين، وذلك بعد أن تمكنت من تحرير كتلة النجار الاستراتيجية.

كما أعلنت غرفة العمليات عن تمكنها من تفجير مستودع أسلحة تابع لقوات الأسد في الحي، وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المنطقة، ونشرت صور وثائق ضباط وعناصر قتلوا في المعارك الدائرة في الحي من بينهم (عهد محمد حسن-اللاذقية، محمود محمد الاوسو-حلب).

كما قامت عدد من الكتائب في محيط بلدة خربة غزالة بمساندة ثوار درعا البلد حيث دارت اشتباكات عنيفة جدا على الطريق الواصل بين البلدة ومدينة درعا، في محاولة منهم قطع طرق الإمداد عن قوات الأسد، وقامت باستهداف كل من فرع المخابرات الجوية وحاجز المحكمة الجديدة في درعا المحطة بوابل من قذائف المدفعية الثقيلة والهاون.

وتترافق الاشتباكات مع غارات جوية يشنها الطيران الحربي والمروحي على الأحياء المحررة في مدينة درعا، وخصوصا على أحياء درعا البلد، ومنذ الصباح تعرضت بلدات تل شهاب واليادودة والجيزة والحارة والمسيفرة ومعربة والغارية الشرقية والغارية الغربية لقصف مدفعي، فيما شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة النعيمة، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.

وكان القصف يوم أمس تسبب بخروج مشفى درعا البلد الميداني عن الخدمة جراء غارة جوية روسية استهدفته ما أدى لتدمير بعض المعدات وإصابة عدد من الكوادر الطبية، كما خرج مشفى بلدة الغارية الشرقية الميداني عن الخدمة جراء غارة روسية أدت لتدمير أجزاء من المبنى والمعدات، وأعلنت عدد من النقاط والمشافي الطبية في المناطق المحررة إغلاق أبوابها أما المراجعين باستثناء الحالات الطارئة، وذلك خوفا من القصف المباشر الذي من الممكن أن تتعرض له.

وكان الثوار قبل يومين أعلنوا عن بدء معركة "الموت ولا المذلة" والتي تهدف للسيطرة على حي المنشية، وذلك عقب محاولة قوات الأسد التقدم للسيطرة على منطقة الجمرك القديم، كما أتت المعركة ردا على الخروقات المستمرة واليومية للهدنة المزعومة والتي أدت لسقوط عشرات الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين، حيث تعرضت أحياء درعا المحررة ومدن وبلدات المحافظة لقصف مدفعي وجوي في خرق واضح للهدنة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة