طباعة

الحريري من موسكو: النظام يضع عقبات أمام تشكيل اللجنة الدستورية ونأمل بنقطة تحول خلال لقاء لافروف

26.تشرين1.2018
نصر الحريري
نصر الحريري

عبّر رئيس هيئة التفاوض السورية "نصر الحريري"، عن أمله أن يكون اجتماعه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو اليوم الجمعة، نقطة تحول في حل الملف السوري.

وقال الحريري في مؤتمر صحفي عقده في موسكو: "اليوم سيعقد اجتماع مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. آمل أن يكون اجتماعا مثمرا، وأن يشكل نقطة تحول في حل الأزمة السورية ويساعد على تحسين الوضع في المنطقة والعالم".

واتهم الحريري نظام الأسد في دمشق بوضع عقبات أمام تشكيل اللجنة الدستورية، وقال إن حكومة الأسد تعيق تشكيل اللجنة الدستورية، والمعارضة لا ترى "نورا في نهاية النفق" حول هذه المسألة.

وأضاف: "نحن نعمل الآن على تشكيل اللجنة الدستورية، التي يجب أن تضم ممثلين عن الحكومة والمعارضة. إن الحكومة تضع عقبات جديدة أمام تشكيل هذه اللجنة. ونحن لا نرى ضوءاً في نهاية النفق". ووفقا له، فإن الحكومة السورية تصرّ على إعادة صياغة الدستور الحالي، بدلا من وضع دستور جديد.

وذكر الحريري أن هناك أكثر من 120 منطقة في سوريا تخضع للسيطرة الإيرانية، وأنه تم إقامة قواعد عسكرية هناك. وقال الحريري: "يوجد حوالى 123 منطقة تسيطر عليها القوات الإيرانية، كانت المعارضة قد استولت عليها ثم جاء الإيرانيون إليها وأقاموا قواعد عسكرية هناك بالفعل".

وأعلن الحريري أن المعارضة السورية مع إعادة اللاجئين السوريين من دول أخرى إلى سوريا، لكنها تعتقد أن هذا يتطلب دستورا جديدا وانتخابات حرة. وقال: "نريد عودة اللاجئين. نتخذ خطوات عملية للعودة". وأضاف: "حتى يتمكنوا من العودة، نحتاج إلى دستور جديد وانتخابات حرة. نطالب بحل المشاكل الإنسانية وعودة اللاجئين".

وتشهد الأيام المقبلة سلسلة من الاجتماعات رفيعة المستوى لبحث الملف السوري وسط اختلاف بين أجندتين: روسية ترمي إلى التركيز على ملفي اللاجئين والإعمار، وأميركية تتمسك بأوراق الضغط والوجود العسكري شرق سوريا للدفع نحو «انتقال سياسي».

يبدأ الأسبوع الدبلوماسي الحافل بلقاء رئيس «هيئة التفاوض السوري» نصر الحريري مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو اليوم، ثم يقدم المبعوث الدولي سيتفان دي ميستورا إيجازا إلى أعضاء مجلس الأمن غدا عن نتائج زيارته الأخيرة إلى دمشق، حيث التقى وزير الخارجية وليد المعلم لبحث ملف تشكيل اللجنة الدستورية.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير